السبسي: تونس في مقدمة الدول التي تعمل لتقوية الأوضاع في القارة الأفريقية

أكد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أن تونس في طليعة الدول التي تعمل من أجل تقوية الوضع في القارة الأفريقية، موضحا أن أجندة القمة الحالية في العاصمة الإثيوبية تناقش القضايا الأساسية للقارة الأفريقية.

وقال السبسي في تصريحات للصحافيين قبيل بدء الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الـ32 للاتحاد الأفريقي اليوم الأحد “أفريقيا جاءت من تونس، وتونس هي أفريقيا، ومن الطبيعي أن نكون في مقدمة كل الدول التي تعمل على تقوية الوضع في أفريقيا، وتقوية الروافد التي تعمل من أجل أفريقيا”.

وأضافي السبسي “نؤيد العمل بسرعة وبعمق من أجل أفريقيا”، لافتا إلى أن “أجندة القمة الحالية تناقش القضايا الأساسية للقارة”.وكان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي التقى صباح اليوم الأحد الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس .

وتناول اللقاء وفق ما صرح به لمبعوثة “وات” وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، علاقات تونس مع الامم المتحدة في مختلف المجالات والوضع في ليبيا، والجهود التي تقوم بها بعثة الامم المتحدة في ليبيا من أجل التوصل الى تسوية سياسية للازمة.

وقال الجهيناوي أن الامين العام للامم المتحدة أكد على أهمية المبادرة الرئاسية التي اطلقتها تونس من أجل ايجاد حل للملف الليبي ودعا الى مزيد تدعيمها لاسيما في الوقت الراهن حيث تشهد العملية السياسية في ليبيا “مرحلة حساسة”.كما أثنى غوتيريس على جهود تونس الداعمة والمتواصلة لمهام البعثة الاممية في ليبيا.

وتحتضن العاصمة الإثيوبية، اليوم الأحد، الدورة الـ32 العادية للاتحاد الأفريقي، بحضور قادة وزعماء ورؤساء حكومات الدول الأفريقية، وسط تطلعات وآمال عريضة لوقف التهجير القسري، وإبرام مزيد من الاتفاقيات في مجالات الصحة، والتنمية المستدامة، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين دول القارة السمراء.

ومن المقرر أن تتسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، اليوم الأحد، للمرة الأولى منذ إنشاء الاتحاد عام 2002، حيث سيتسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئاسة الدورية من نظيره الرواندي بول كاغامي.

مشاركة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here