الفنان مراد باشا يقدم ”التخميرة” في عرض خاص

بمناسبة الاحتفال بالسنة الإدارية الجديدة يقدم الفنان مراد باشا عمله “التخميرة” في عرض خاص يوم الأحد 30 ديسمبر بقصر العلوم بالمنستير.

ويقام العرض ببادرة من الجمعية الأورومتوسطية للثقافة والترفيه بالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير، وذلك ضمن برنامج “المنستير مدن الفنون” وفق ما أفاد “وات” المخرج المسرحي الأستاذ الجامعي، عمر بسباس، رئيس الجمعية الأورومتوسطية للثقافة والترفيه.

وستقدم “التخميرة” انطلاقا من الخامسة مساء على ركح قاعة العروض بقصر العلوم بالمنستير وهو مسرح دائري يوفر جمالية صوتية مغايرة لمسرح العلبة بالمركب الثقافي بالمنستير وفق عمر بسباس، الذي قدّر أنّ الظروف التقنية ستكون ملائمة للفرجة.”التخميرة” عرض للإنشاد الصوفي الضارب في القدم، يقدم عدّة طرق انشاد صوفي.

ويجمع العرض في نسخته الخاصة يوم الأحد نجوم الإنشاد الصوفي بولاية المنستير وفق ما أوضح لوات الفنّان مراد باشا وهم الشيخ مختار بيوض وحاتم الفرشيشي والمازري الحاج عليّ وشكري المرابط ومعز زيتون وأحمد حمودة. ويواصل الفريق تدريباته لتقديم عرض موسيقي ناجح للجمهور.

وسيقدم كلّ فنّان منهم “نوبة” جديدة تحمل بصمته الخاصة ولكن حسب رؤية عرض “التخميرة” وفق ما بيّن مراد باشا، من ذلك أنّ الفنّان حاتم الفرشيشي سيقدم “يا قمرة الليل” و”يا ليلا جيتك بدخيل” والمازري حاج عليّ نوبة “هيا يا الخمار هيا” ومعز زيتون نوبة “أنا المدلل”.

وستقع المحافظة على نسبة 50 في المائة من أغاني عرض التخميرة المعروفة والتي يطلبها الجمهوركنوبة “أم الزين” التي ستقدم بتوزيع جديد للأستاذ وليد الصوفارجي ونوبة “راكب ع الحمراء” وسيقدمها الفنّان أحمد حمودة علاوة على الأغاني الأصلية الخاصة بعرض التخميرة مثل ” يا عاشقين الفن تعالو زورونا وقت التخميرة” وهي من كلمات الشاعر رمضان الهلالي وألحان شكري المرابط وأغنية “خَمِّرْ يا الخمار” كلماتها من التراث ووضع ألحانها شكري المرابط وبشأن إخراج عرض “التخميرة”، أوضح مراد باشا أنّه ستقع المحافظة على الإخراج الركحي للمرحوم المخرج المسرحي مجدي عبرود مشيرا أنّ الشباب حاليا يشتغلون على اللوحات الراقصة حسب التعليمات التي سبق وقدمها لهم عبرود مؤكدا أنّ الراحل مجدي عبرود، الذي فقدته الساحة الثقافية مؤخرا، “هو من مؤسسي عرض “التخميرة” أكثر مني” على حد قوله.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here