الشفافية تطالب بتشكيل مفوضية لمكافحة الفساد فورا

4
الشفافية تطالب بتشكيل مفوضية لمكافحة الفساد فورا
الشفافية تطالب بتشكيل مفوضية لمكافحة الفساد فورا

افريقيا برسالسودان. طالبت منظمة الشفافية السودانية، الدولة بتشكيل مفوضية مكافحة الفساد فورا لتنفيذ وترسيخ سياسات فعالة لمكافحة الفساد، وتجسيد مباديء سيادة حكم القانون. وقالت المنظمة فى صفحتها على الفيس بوك إن المفوضية تهتم بحسن الإدارة ، والنزاهة، والشفافية، والمساءلة والمحاسبة، دون تمييز ، بالإضافة إلى مهامها في التعاون مع المجتمع الدولي ، وتقييم وتقويم أداء آليات مكافحةالفساد .

وحذرت المنظمة من تجاوز المعايير المتعارف عليها في تشكيل مفوضيات مكافحة الفساد، والتي منها تأكيد الإستقلالية الكاملة عن أجهزة الدولة، ويتطلب ذلك تعديل الوثيقة الدستورية التي تنتهك إستقلالية المفوضية ، بوضعها تحت ولاية الجهاز التنفيذي والحيادية والفعالية، بمنع أي تأثير على أدائها وتوفير ما يلزم من موارد مادية ومالية، إضافة إلى الكوادر المتخصصة ، النزيهة ، المؤهلة والجديرة ، للإطلاع بالمهام الموكلة إليها.

وقالت المنظمة أنها ظلت منذ العام ٢٠١٤م تدعو إلى تشكيل مفوضية مكافحة الفساد، التي أجيز قانونها في فبراير ٢٠١٦م . وأشارت إلى أن مكافحة الفساد ليست أمرا يسيرا ، فهو مؤطر بتدابير محكمة، يؤدى تجاوزها إلى خلل في ميزان العدالة، ويضر بمكونات إستقرار البلد المجتمعية والإقتصادية والسياسية.

وأضافت أن تشكيل المفوضية، ضرورة ليرتقي البلد في سلم مكافحة الفساد، وكسب ثقة واحترام المواطن، والمجتمع الدولي، من دول ، وممولين، ومستثمرين ، ودائنين، ومانحين، وهؤلاء لايتعاملون مع دولة تظل دون تقدم في ذيل مؤشر الدول لمكافحة الفساد .