مصادر : حظر الاشخاص الحاصلين على الجنسية السودانية (المجنسين ) من السفر لخارج البلاد

3

كشفت مصادر مطلعة عن حظر الاشخاص الحاصلين على الجنسية السودانية (المجنسين ) من السفر لخارج البلاد الى حين فراغ لجنة مختصة بفحص السجل المدني لملف كل من تم تجنيسه خلال عهد النظام البائد .

و أطلق رئيس الجالية العراقية في السودان نداء استغاثة للقنصل العام بسفارة بلاده في الخرطوم، عبر وسائل إعلام سودانية، كاشفا فيها عن قرارات منع سفرهم من قبل وزارة الداخلية السودانية، لكل عراقي يحمل جنسية سودانية.

وقال رئيس الجالية إنه تم تشكيل لجنة فحص من السجل المدني لملف كل شخص تم تجنيسه خلال فترة النظام المخلوع وتحديدا خلال الأربع سنوات الأخيرة.وفور تشكيل الحكومة الانتقالية بدات السلطات الامنية بضبط الوجود الأجنبي غير القانوني وسحب الجنسية والجوازات من الأجانب الذين حصلوا عليها بطريقة غير شرعية .

وفي يوليو الماضي اصدرت الداخلية بحظر مؤقت لأغراض المراجعة للأرقام الوطنية ووقف تجديد جوازات سفر السودانيين من أصول أجنبية الحاصلين على الجنسية السودانية بالتجنيس منذ الاول من يناير 2014 وحتى 11 أبريل 2019م ووقف كافة المعاملات الهجرية لحين مراجعة السلطات المختصة .

وفي مارس الماضي أصدر الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، قراراً يقضي بسحب نحو 13 ألف جنسية سودانية من أجانب، حصلوا عليها من قبل نظام الرئيس السابق عمر البشير.

شمل القرار سحب نحو 13 ألف جنسية سودانية منحت لأجانب من أصول غير سودانية خلال النظام السابق، وحظر ومراجعة مجموعات أخرى من ملفات الجنسيات السودانية التي منحت لأجانب من أصول غير سودانية حتى تتم مراجعة السلطات المختصة للتأكد من سلامة إجراءات الحصول عليها، بالإضافة إلى مراجعة جميع جوازات السفر الممنوحة للأجانب من أصول غير سودانية، ما بين عامي 1989 – 2019، داخل وخارج البلاد.