وزير الدستور يبحث مع سفراء المجتمع الدولي سير عملية مراجعة الدستور

1

الصومال – افريقيا برس. مقديشو 04 ذو القعدة 1441 هـ – الموافق 24 يونيو 2020 م (صونا) – عقدت وزارة الشؤون الدستورية في الحكومة الفيدرالية ،واللجنة البرلمانية لإعادة صياغة الدستور ،واللجنة المستقلة لمراجعة الدستور ،إجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع بعض سفراء المجتمع الدولي لدى البلاد وممثلي المنظمات الدولية.

وناقش الإجتماع الذي جرى بمشاركة سفراء كل من المملكة المتحدة والنرويج والسويد والدنمارك والمملكة المتحدة وسويسرا والاتحاد الأوروبي وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة ،التقدم المحرز في عملية مراجعة الدستور ،والعقبات التي تواجهها ،ومواصلة عملية وضع اللمسات الأخيرة على مراجعة الدستور.

وقال وزير الدستور معالي صالح أحمد جامع “لقد تمكنا من تنفيذ بعض المهام الرئيسية التي يتعين علينا مواجهتها وبعضها باقٍ ، مع العلم بأهمية مراجعة الدستور،حيث عقدنا إجتماعات عمل مع الوزارات الحكومية والولايات الإقليمية لمناقشة توطيد السلطات، وحل القضايا التي تتطلب حوارًا سياسيًا وتسهيل التعبئة العامة وجمع آراء الجمهور الصومالي حول القضايا الدستورية قيد المراجعة “.

وأشاد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى البلاد سعادة جيمس سوان والسفراء الآخرين بالعمل المنجز والتعاون بين الهيئات الدستورية في هذه الفترة الحرجة في ظل تفشي كورونا،كما رحبوا بالإنجازات الفنية للدستور وقضايا الحل السياسي وتناول المهام والخطط المتبقية التي سيتم الانتهاء منها قريبا.

وحث المجتمع الدولي الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية على مناقشة القضايا السياسية التي يتعين الاتفاق عليها من أجل وضع اللمسات الأخيرة على الدستور الحالي.

وفي الختام أعرب معالي وزير الدستور عن شكره وتقديره للمجتمع الدولي على دعم ومساندة الوزارة واللجان الدستورية من أجل إستكمال مراجعة وإعادة صياغة الدستور.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here