رئيس مجلس الشعب يعلن حجب الثقة عن الحكومة الصومالية

4

الصومال – افريقيا برس. مقديشو- اعلن رئيس مجلس الشعب الصومالي محمد مرسل شيخ عبد الرحمن اليوم السبت حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء حسن علي خيري.

وأشار مرسل إلى أن 170 من نواب المجلس صوتوا لصالح حجب الثقة عن الحكومة مقابل 8 عارضوا ذلك ولم يمتنع أي من النواب عن التصويت.

واتهم رئيس مجلس الشعب الحكومة الفيدرالية بالفشل في إجراء الانتخابات في البلاد وتحديد مقام العاصمة مقديشو وإتمام الدستور.

وأثار حجب الثقة عن الحكومة الصومالية بهذا الشكل المفاجئ وفي جلسة سادها الصخب والفوضى شكوكا في شرعية ما أعلن عنه رئيس مجلس الشعب.

الجدير بالذكر أن حجب الثقة عن الحكومة الفيدرالية لم يكن أجندة اجتماع مجلس الشعب اليوم، وإنما كانت الأجندة مناقشة قضية الانتخابات لكن الصخب ساد المجلس بعد أن علم النواب المؤيدون لرئيس الوزراء اقتراحا لحجب الثقة عن الحكومة سيتم طرحه خلال الجلسة، ما جعل رئيس المجلس يستعجل ويطالب من النواب بالتصويت على حجب الثقة عن الحكومة وإعلان النتيجة.

وقد اتهم وزير الأمن في الحكومة الفيدرالية محمد أبوبكر إسلو رئيس المجلس بالتآمر، مشيرا إلى أنه لم يتم إشعارهم بقضية حجب الثقة عن الحكومة وإنما كانت الاجندة مناقشة الانتخابات.

ووصف ما جرى بغير القانوني، وأوضح أن لم يتم تقديم اقتراح ضد الحكومة ومناقشته ثم التصويت عليه كما هو النظام المعمول به في مجلس الشعب الصومالي، وقال: “كان الأجدر برئيس المجلس ونائبه الأول إعلان إسقاط الحكومة وهما في منزليهما”.

ويعتقد أن الرئاسة الصومالية ضالعة في مشروع حجب الثقة عن الحكومة الفيدرالية بسبب الاختلاف بين الرئيس محمد عبد الله فرماجو ورئيس الوزراء حسن علي خيري- الذي أعلن حجب الثقة عنه وعن حكومته- في الانتخابات، القادمة وأن ما جرى جزء من مشروع التمديد الذي تسعى إليه الرئاسة الصومالية بدعم من رئاسة مجلس الشعب.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here