رئيس مجلس الشيوخ يصدر النظام الانتخابي الخاص بممثلي أرض الصومال في البرلمان الفيدرالي القادم

5

الصومال – افريقيا برس. أصدر عبدي حاشي عبد الله رئيس مجلس الشيوخ بالبرلمان الفيدرالي الصومالي اليوم الخميس النظام الانتخابي الخاص بممثلي الأقاليم الشمالية (أرض الصومال) في البرلمان الفيدرالي القادم.

وأشار حاشي إلى أنه أصدر هذا النظام نظرا للظروف الخاصة بممثلي الأقاليم الشمالية حيث إن النواب الآخرين سيتم انتخابهم في الولايات الإقليمية، وللرد على قلق المرشحين للرئاسة وللمقاعد البرلمانية وانعدام ثقتهم، واستنادا إلى اتفاقية الانتخابات المبرمة بين الرئيس محمد عبد الله فرماجو ورؤساء الولايات الإقليمية، وبالتشاور مع السياسيين المنحدرين من الأقاليم الشمالية.

وأعلن رئيس مجلس الشيوخ الشروط المطلوبة عند اختيار أعضاء للجان الانتخابية المشرفة على انتخاب ممثلي الأقاليم الشمالية في عرفتي البرلمان الفيدرالي القادم ونظام المندوبين الذين سينتخبون نواب مجلس الشعب وأعضاء مجلس الشيوخ المنحدرين من الأقاليم الشمالية وتحديد المناطق الاتنخابية والإشراف على الانتخابات وتأمينها، ومن شروط اختيار أعضاء اللجان الانتخابية الخاصة بممثلي الأقاليم الشمالية في غرفتي البرلمان:

1-أن يكون العضو مواطنا ينحدر من الأقاليم الشمالية عمره 25-70 عاما.

2-أن تكون لديه شهادة جامعية

3-أن يكون محايدا غير منتم إلى حزب سياسي وبعيدا عن الارتباط بمرشح خاص.

4-أن لا يكون من موظفي الدولة بشكل رسمي أو مؤقت أو مستشارا لمكاتب الدولة أو من القوات المسلحة بأقسامها المختلفة.

5-أن يكون مستما بالشفافية والعدالة داخل المجتمع، لم يتركب فسادا في السابق أو ما يخرم المروءة.

6-أن يكون متمتعا بالصحة التي تمكنه من أداء واجباته.

7- أن تكون لديه خبرة إدارية أو خبرة عمل لا تقل عن ثلاث سنوات.

8-أن لا يكون مرشحا أو من المندوبين الانتخابيين.

9-أن لا يصدر بحقه حكم من محكمة لارتكابه جريمة في السنوات الخمس الأخيرة.

وأشار رئيس مجلس الشيوخ إلى أن 77 من المندوبين سينتخبون المرشحين لمقاعد مجلس الشيوخ بينما سيتم اتباع نظام عام 2016 فيما يتعلق بانتخاب المرشحين لمقاعد مجلس الشعب.

ويأتي هذا النظام الذي أصدره رئيس مجلس الشيوخ الذي يعبتر أكبر مسئول منحدر من الأقاليم الشمالية في الدولة بعد تعيين رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي أعضاء اللجنة الانتخابية الخاصة بنواب أرض الصومال في البرلمان القادم، الأمر الذي رفضه حاشي واعتبره غير شرعي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here