المجتمع الدولي يدعو إلى الحفاظ على البيئة التوافقية في الانتخابات الفيدرالية الصومالية

3

الصومال – افريقيا برس. دعا المجتمع الدولي في بيان مشترك أصدرته بعثتا الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لدى الصومال وكندا والدنمارك وجيبوتي وإثيوبيا والاتحاد الأوروبي وفندلندا وألمانيا ومنظمة الإيغاد وإيرلندا وإيطاليا واليابان وكينيا وهولندا وقطر والسويد وسويسرا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة إلى الحفاظ على البيئة التوافقية التي أدت إلى التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية في مدنينتي “دوسمريب” و”مقديشو” بشأن الانتخابات الفيدرالية الصومالية المقبلة.

وطالب البيان بالحوار مع أصحاب المصلحة السياسية للحفاظ على العملية الانتخابية على مسارها الصحيح والشامل والتوصل إلى توافق بشأن اللجان التي تدير الانتخابات وضمان حصول المرأة الصومالية على 30% في تلك اللجان وإيجاد حلول في الخلاف بين الحكومة الفيدرالية وولاية جوبالاند في إدارة المقاعد النيابية في إقليم غدو وبينها وبين رئيس مجلس الشيوخ بشأن المقاعد النيابية من أرض الصومال.

وحث البيان الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية واللجان المعنية بإدارة الانتخابات وشيوخ العشائر ومنظمات المجتمع المدني على اتخاذ كل الخطوات الضرورية لضمان حصة المراة وأن تجرى الانتخابات في موعدها.

وتعهد البيان بمواصلة العمل مع جميع الأطراف السياسية في الصومال عبر الدعوة إلى التنفيذ الشفاف لانتخابات فيدرالية عامة شاملة وذات مصداقية يقودها الشعب الصومالي على أساس توافق الآراء والحفاظ على الالتزام السياسي من القيادة الصومالية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here