الصومال يدعو مصر والسودان وإثيوبيا إلي خفض التصعيد

2

الصومال – افريقيا برس. مقديشو 04 ذو القعدة 1441 هـ – الموافق 24 يونيو 2020 م (صونا) – شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، معالي السيد أحمد عيسى عوض ، الثلاثاء في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية بشأن بحث تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي برئاسة سلطنة عمان والذي عُقد عبر تقنية الاتصال المرئي بطلب من جمهورية مصر العربية الشقيقة.

وألقى معالي أحمد عوض كلمة الصومال فى هذا الاجتماع ، وهذا نصها الكامل:

معالي السيد يوسف بن علوي بن عبدالله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية لسلطنة عمان الشقيقة، رئيس الجلسة.

أصحـاب الـسـمو والـمعـالـي وزراء الخارجية

معالي الأخ / احمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية

اصحاب السعادة السفراء والمندوبين الدائمين، السيدات والسادة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

يطيب لي في البداية أن أتقدم بخالص الـشـكـر والـتـقـديـر لسلطنة عمان الـشـقـيـقـة لجهودها المتواصلة لعقد هذه الدورة الغير العادية .

والشكر موصول لمعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية ومعاونيه وللأمانة العامة على الإعداد الجيد وحسن التنظيم، وكـمـا أتـوجـه بـالـشـكـر و الـتـقـديـر ايضا لأصـحـاب الـسـعـادة الـسـفـراء و الـمـنـدوبـيـن .

أصحاب السمو والمعالي والسعادة،،،

كما نعلم جميعاً إن ملف نهر النيل شريان الحياة كل من جمهورية مصر العربية و جمهورية السودان الشقيقة، كما انها مسئلة التنمية للشعب الإثيوبي الصديق، وفي هذا الصدد ندعو الأشقاء جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان وجمهورية اثيوبيا بخفض التصعيد وحل كافة القضايا العالقة بالجلوس على طاولة المفاوضات، بلا كلل من أجل التوصل إلى اتفاق يُحقق المنفعة المتبادلة بين مصر والسودان وايثوبيا .

وان جمهورية الصومال الفيدرالية مستعدة ان تلعب دورا إيجابيا في تقريب وجهات النظر، ونرحب موقف بعض الدول الاعضاء الداعين الى استمرار التشاورات الى حين الوصول الى حل يرضي كافة الاطراف المعنية.

ونقترح أن تقوم جامعة الدول العربية بتشكيل لجنة مكونة كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وجمهورية الصومال وجمهورية جيبوتي وذلك لتذليل الصعوبات للوصول الى حل والاتفاق الشامل بين الاطراف المعنية، بدلا من اصدار قرارات جديدة.

و أخـيـرا أقـدم شكري الجزيل إلـى معالي الاخ/ يوسف بن علوي، الوزير المسئول الشؤون الخارجية لسلطنة عمان رئـيـس الـجـلـسـة و مـعـالـي الأخ الأمـيـن الـعـام لجامعة الدول العربية، و كـل الـحـاضـريـن فـي هـذا الاجـتـمـاع.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here