نماذج الانتخابات المطروحة للمناقشة في مؤتمر دوسمريب التشاوري

2

الصومال – افريقيا برس. عرضت اللجنة الفنية للانتخابات يوم أمس الثلاثاء عددا من نماذج الانتخابات على المشاركين في مؤتمر دوسمريب 3 التشاوري الذي غابت عنه ولايتا بونتلاند وجوبالاند لاختيار واحد منها.

وشمل ما عرضته اللجنة أربع نماذج انتخابية الأول منها هو إجراء انتخابات غير مباشرة وانتخاب عدد من المندوبين بين 101- 1000 مندوب لنواب البرلمان القادم، وأشارت اللجنة إلى أن هذه الانتخابات يمكن إجراؤها قبل فبراير من عام 2021.

ويتمثل النموذج الثاني في إجراء انتخابات صوت واحد لشخص واحد أو انتخابات غير مباشرة يصوت فيها أكثر من مليون شخص وتجرى في مختلف أقاليم البلاد ويمكن تنفيذها حتى يوليو 2021.

أما النموذج الثالث فإن يسمح بمشاركة 3 ملايين شخص في الانتخابات باتباع النظام البيومتري ويحتاج إجراء هذه النموذج إلى 13 شهرا، بينما ينص النموذج الرابع على إجراء الانتخابات في يوم واحد ويتم تسجيل الناخبين في نفس اليوم، ويحتاج تنفيذ هذا النموذج إلى 9-12 أشهر.

تجدر الإشارة إلى أن ولايتي بونتلاند وجوبالاند امتنعتا عن المشاركة في الجولة الثالثة من المشاورات بين الحكومة الصومالية والولايات الإقليمية في دوسمريب بسبب ما صفتاه بإفشال القيادة الفيدرالية لنتائج الجولتين الأولى والثانية من المشاورات، كما أنه لم يُعط أي دور للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني لتقديم توصياتهم المتعلقة بالانتخابات مما يجعل أية قرارات ستصدر عن مؤتمر دوسمريب 3 ناقصة وغير قابلة للتطبيق حيث إن إجراء الانتخابات في البلاد يتطلب توافق الأراء نظرا للظروف السياسية والأمنية التي يشهدها الصومال.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here