مكتب قطر الخيرية يفتتح مسجد الشيخ شريف عيدروس التاريخي في الصومال

7

الصومال – افريقيا برس. افتتح مكتب قطر الخيرية في الصومال مسجد الشيخ شريف عيدروس التاريخي بمنطقة بونطيري في العاصمة الصومالية مقديشو، وبحضور كريم من سعادة السفير حسن بن حمزة هاشم سفير دولة قطر لدى الصومال، ومعالي الوزير شيخ نور محمد حسن وزير الأوقاف والشؤون الدينية للحكومة الفيدرالية الصومالية ، وعدد من المسؤولين في الحكومة الفيدرالية ولفيف من العلماء المشهورين والأعيان ، إضافة إلى فريق مكتب قطر الخيرية في الصومال.

وخلال كلمته أعرب معالي الوزير شيخ نور، عن شكره وتقديره للمتبرعين لبناء هذا المسجد الذي يعد مركزا إسلاميا متعدد الخدمات.

ولفت إلى أن المسجد هو ثاني مسجد من حيث المساحة في العاصمة مقديشو يراعي شروط الحفاظ على البيئة.

وأوضح أن بناء المساجد يعد من أفضل الأعمال التي يتقريها العبد الي الله ، ووجهة لكل من يرغب في عبادة الله .

وأضاف “في الوقت نفسه أشكر الشعب القطري الذي ما يلبث يقدم دعمه إلينا، بشتي المجالات.

بدوره قال مدير قطر الخيرية في الصومال عبدالنور مرسل ” يشرفنا اليوم أن نفتتح هذا المسجد المتعدد الخدمات والذي استمر بنائه اكثر من سنتين بتمويل من متبرعين من دولة قطر الشقيقة ودولة الصومال الفيدرالية، وهذا مسجد ثلاثي الطبقات، يتكون من مركز للعلوم الاسلامية، ومصلي للرجال والنساء، ومكتبة علمية يستفيد منها طلاب العلم، ودكاكين امامية لتيسير اعمال المسجد، موكدا أن أكبر مسؤولية المسجد تقع على عاتق سكان المنطقة.

الجدير بالذكرأن عملية بناء المسجد بدأت عندما تقدم أهالي منطقة بونطيري في العاصمة بجمع التبرعات، لمعلم تاريخي عريق يمتد إلى نحو 88 سنة ،لكن المبلغ المتوفر لدي أهالي المنطقة لم يمكّن ببدء إجراءات البناء، مما استدعي بضرورة بحث جهات تمول المبالغ المتبقية من المشروع، حيث أصبحت قطر الخيرية الجهة الممولة.

وفي أكتوبر 2018 م، وضع كل من وزير الدولة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية للحكومة الفيدرالية الصومالية معالي الوزير عبدالحكيم حسن إبراهيم أشكر، وسفير قطر لدى الصومال سعادة حسن بن حمزة حجر الأساس لمشروع مسجد بدرية محمد الياقوت أم أحمد الكائن في سوق أفليرشي بمديرية بونطيري بالعاصمة مقديشو.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here