الاعلان عن تأسيس الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال

4

الصحراء الغربية – افريقيا برس. أيامٌ بعد طي صفحة الـ”كوديسا” أعلن اليوم عن تأسيس إطار سياسي جديد بقيادة الناشطة الحقوقية أمينتو حيدار، “الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي”، بمدينة العيون المحتلة، وذلك في مؤتمرها الأول الذي حمل اسم الشهيد محمد عبد العزيز.
وافتتح المؤتمر التأسيسي المنعقد تحت شعار “وحدة صمود ونضال، لمقاومة الاحتلال”، برئاسة محمد سلامة حمية، الذي ألقى كلمة افتتاحية قبل بدء أشغال المؤتمر.
وتمت مناقشة الوثائق المقترحة من قبل الهيئة، والمتمثلة في أرضيّة توجيهية ونظام أساسي، حيث تمت المصادقة عليها من طرف المؤتمرين، ليتم التصويت على اللائحة المقترحة لأعضاء الجمعية العامة للهيئة التي تتكون من 33 عضوا، بالاضافة إلى انتخاب أمينتو حيدار، رئيسة للهيئة، إلى جانب مكتب تنفيذي مكون من ستة أعضاء، مع منح الرئاسة الشرفية لمحمد سلامة حمية.
وفي الختام أصدرت الهيئة بيانها التأسيسي، الذي أعلنت من خلاله “عن تأسيس هذا الإطار الوطني، للتعبير عن الاستعداد الدائم للمشاركين “للنضال من أجل حرية واستقلال الشعب الصحراوي، والدفاع عن كرامة الانسان الصحراوي بالوسائل السلمية والمشروعة على اعتبار أن هذا الحق يشكل أساس وروح جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تعترف بها الشرعية الدولية والأفريقية لجميع الشعوب”.
وضم المكتب التنفيذي لهذه الهيئة كوكبة من الحقوقيين و هم : أمينتو حيدار – الغالية دجيمي – أمينة أباعلي – محمد المتوكل – حمادي الناصري – عبدالرحمان زيو – لحسن دليل.
وحضر جمع كبير من النشطاء الصحراويين المقربين من التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو، منهم سيدي محمد ددش، حسنة دويهي، حماد حماد، محمد سلامة حمية، فاطمة منت الشهيد، مليكة ندور، مصطفى الداه (دافة) وآخرون.