مسؤول تركي رفيع: قد نتخذ قرارات متقدمة بخصوص دعم موقف الجزائر المساند لقضية الصحراء الغربية.

4

الصحراء الغربية – افريقيا برس. قال مسؤول كبير في المؤسسة الامنية التركية، وعضو بارز في حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم اليوم الجمعة ان تطورات الوضع الراهن في الصحراء الغربية قد تدفع تركيا لمراجعة سياستها الخارجية بخصوص قضية الصحراء الغربية.

واكد المسؤول التركي ان تركيا تدرك جيدا قوة المؤسسة العسكرية في الجزائر والمكانة المتقدمة التي تحظى بها جبهة البوليساريو لدى الجزائر

وأبرز المسؤول الامني في تصريحات صحفية ان العلاقات الجزائرية التركية والتي شهدت قفزة نوعية خلال السنوات الاخيرة مقبلة على التحول الى علاقات استراتيجية بين البلدين.

ولمح المسؤول التركي الى ان التطورات الراهنة في الصحراء الغربية ومحاولة تدخل دول الخليج في المنطقة ومضايقة الشركات التركية ستدفع تركيا الى مراجعة موقفها من الصحراء الغربية.

الجمهورية الصحراوية المستقلة نموذج مثير للاهتمام في منطقة شمال افريقيا

في يناير 2020 اكدت دراسة تركية ان تجربة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية نموذج مثير للاهتمام بالنسبة للدول المهتمة بمنطقة شمال افريقيا .

وابرزت الدراسة التي اعتمدتها الامم المتحدة ضمن الوثائق المتعلقة بالنزاع في الصحراء الغربية ان بالرغم من ان الجمهورية الصحراوية ليست عضوا في الامم المتحدة الا انها تشكل اليوم مثالا للدولة المستقلة الجديرة بالاهتمام نظرا لنظامها الحديث المرتكز حول الديمقراطية من خلال انتهاج مبدا فصل السلطات وفسح المجال للحريات الاساسية.

واكدت الدراسة ان دستور الجمهورية الصحراوية الحالي يجعل من الدولة الصحراوية نموذج فريد في محيطها القاري والاسلامي فنظامها رئاسي يعتمد الفصل بين السلطات .

واكدت الدراسة ان خطوات كبيرة تحققت على طريق بناء دولة صحراوية حديثة وعصرية سواء من حيث التنظيم والعمل بالقوانين واحترام صلاحيات المؤسسات الدستورية التي طورها دستور 2015.

وابرزت الدراسة ان دستور الجمهورية الصحراوية الحالي اقر انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من طرف الشعب واعطى صلاحيات اكبر للحكومة فضلا عن إجراء تغييرات جذرية في عمل البرلمان.

للإشارة تمكن اهم الدراسة التي تقع في 32 صفحة في كونها الاولى من نوعها التي تتخصص في البحث في تطور الدول الصحراوية ومؤسساتها وعلاقاتها بالعالم مما سيكون له الاثر على المؤسسات التركية خاصة ان الدراسة أكاديمية و من اعداد خبراء من اعرق الجامعات التركية.