النائب الثاني لرئيس الحكومة الاسبانية يدعو لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية

2

الصحراء الغربية – افريقيا برس. دعا النائب الثاني لرئيس الحكومة الاسبانية, بابلو اغليسياس, الى تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية, غداة العدوان العسكري المغربي بالكركرات .

ونشر بابلو اغليسياس الذي يشغل أيضا منصب أمين عام حزب بوديموس, يوم الأحد في تغريدة على حسابه الخاص بتويتر تشير لأحكام لائحة مجلس الأمن المؤرخة في 13 فبراير 1995 و التي “تجدد فيها الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة, التزامها بتنظيم عاجل لاستفتاء تقرير المصير, يكون حرا و عادلا و حياديا, لصالح شعب الصحراء الغربية”.

وكان السيد ايغليزياس الذي طالما عبر عن دعمه الامشروط للقضية الصحراوية, قد دعا شهر يونيو الفارط باسم حزبه, الحكومة الاسبانية الى اقامة علاقات دبلوماسية رفيعة المستوى مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والى الاضطلاع بمسؤولياتها التاريخية اتجاه الصحراويين.

تجدر الإشارة إلى أن الصحراء الغربية مدرجة منذ سنة 1963 ضمن قائمة الأقاليم غير المستقلة وبالتالي فهي معنية بتطبيق اللائحة رقم 1514 الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنص على منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة و هي تعد آخر مستعمرة في إفريقيا محتلة من طرف المغرب منذ سنة 1975 بدعم من فرنسا.

و قد حثت اسبانيا التي كانت القوة الاستعمارية بالإقليم, يوم الجمعة الفارط, طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية على استئناف مسار المفاوضات و التوجه نحو حل “سياسي عادل و دائم يقبله الطرفان”.