إنتقاد الأمم المتحدة بسبب تأخرها في تنظيم إستفتاء تقرير المصير

4

الصحراء الغربية – افريقيا برس. إنتقدت منظمة فرنسا الحريات “تقاعس الأمين العام للأمم المتحدة عن إستئناف المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب بشأن تنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي وفقا لما نصت عليه لوائح الأمم المتحدة.

المنظمة الفرنسية، نبهت أيضا في بيان شفهي أمام مجلس حقوق الإنسان الأممي، إلى تداعيات إستمرار نزاع الصحراء الغربية دون حل في الأفق، مشيرة أن هذا الوضع يشكل سببا رئيسيًا في معاناة مئات الآلاف من الصحراويين في مخيمات للاجئين جنوب غرب الجزائر وكذلك في الأراضي التي تحتلها المملكة المغربية بشكل غير قانوني.

وعلى ضوء تزايد الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ضد المدنيين الصحراويين من قبل الإحتلال المغربي، أعربت المنظمة عن أسفها العميق إزاء تأخر المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إستئناف برنامج البعثات الفنية إلى الصحراء الغربية خلافًا للإعلان الصادر خلال الإجتماع مع المنظمات غير الحكومية في سبتمبر 2018، وفي الوقت الذي تطالب فيه الجمعية العامة تطوير هذا البرنامج.

وطالبت منظمة فرنسا الحريات في ختام بيانها من المجتمع الدولي الأخذ بعين الإعتبار وضعية الشعب الصحراوي في تنفيذ خطة عام 2030 الهادفة لتحقيق تحول إقتصادي يسمح للأجيال الحالية والمستقبلية الإستفادة من المزيد من الحرية والرفاهية والعدالة والحقوق.