حزب بوديموس بكاستيا لامانشا يجدد دعمه لكفاح الشعب الصحراوي

4

الصحراء الغربية – افريقيا برس. في خطة عمل وتعاون مشتركة على ضوء لقاء جمع ممثلي مكتب حزب بوديموس الجهوي بنائب ممثل جبهة البوليساريو بإقليم كاستيا لامانتشا ، وضع مكتب حزب بوذيموس خارطة عمل مشتركة لتعزيز التضامن وتقديم الدعم السياسي والإنساني للشعب الصحراوي في نضاله المشروع من أجل تقرير المصير والاستقلال .

اللقاء حضره عن الجانب الإسباني المنسق الإقليمي لبوديموس ، خوسيه لويس غارسيا جاسكون ، ووزيري الهجرة والتنوع الثقافي والوظيفي وحقوق العمل ، كريستينا باريرا وداليا مونتيجودو ، على التوالي ، أين جمعتهم محادثات مع نائب ممثل الجبهة بالإقليم الذي تطرق الي الوضعية التي يعيشها الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة وفي مخيمات اللاجئين ، داعيا الساسة إلى ضرورة لعب دور اكبر من أجل المساهمة في إنهاء الاستعمار والوضع الإنساني الذي اتسم بآثار الوباء العالمي .

وأعلن الطرفان في بيان مشترك توج اللقاء ، عزمهما مواصلة العمل معًا ، حتى يتم تطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية والامتثال للقرارات والأحكام المتعلقة بالمسألة بشكل فعال .

وأوضح الدبلوماسي الصحراوي في استعراضه للخلفية التاريخية للنزاع إقرار الجمعية العامة ومجلس الأمن الأممين منذ عقود بالحق “غير القابل للتصرف” للشعب الصحراوي في تقرير المصير بعد خروج إسبانيا الفوضوي من الأراضي الصحراوية واصفا إياه “بالعار التاريخي”.

بدوره جدد الحزب السياسي موقفه الراسخ في الدفاع عن القانون الدولي وحقوق الإنسان. كما تناول بقلق حالة اللاجئين الصحراويين وآثار COVID-19 على الشعب الصحراوي الذي يُعاقب بفعل صراع سياسي طويل الأمد .
ودعا الحزب مجلس كاستيلا لامانشا لمضاعفة المساعدات الإنسانية وإبراز أهمية تعزيز تعاون الإدارات المختلفة مع المؤسسات الصحراوية وتجاه اللاجئين الذين نزحوا بسبب الاحتلال المغربي غير الشرعي إلى الصحراء الغربية.