صدور كتاب جديد حول سياسة التوسع المغربية في الصحراء الغربية

6

الصحراء الغربية – افريقيا برس. أصدرت اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي ، كتابا أبيض عن تاريخ التوسع المغربي في الصحراء الغربية.

الكتاب الذي وزع على هامش الاحتفال بالذكرى العاشرة لتفكيك مخيم أكديم إزيك حمل عنوان ” كتاب أبيض حول السياسة المغربية في الصحراء الغربية”.

نقرأ في الكتاب الوضع الراهن الصحراء الغربية ، الصحراء الغربية بين المطامع المغربية والحقيقة التاريخية والقانونية على ضوء رأي محكمة العدل الدولية الصادر أكتوبر 1975 ويعرج على خضوع المنطقة للاستعمار في القرن السابع عشر ونهاية القرن 18.

ويعالج الفصل الثالث ملامح المغرب التوسعية تحت عنوان “المغرب بيت القانون الدولي والمناورات السياسية” حيث يبرز الكتاب بالوثائق حق تقرير المصير مع تسجيل القضية الصحراوية على طاولة محكمة العدل الدولية وإعلان لجنة تصفية الاستعمار نوفمبر 1956 حول الصحراء الغربية واجتماعات اللجنة 1966 بأديس أبابا ، مبرزا إستراتيجية الأطراف المهتمة بالصحراء الغربية ثم محاولة صرف القانون الدولي ومبادئه الرئيسية في ظل المراوغات المغربية ، واضعا الملف بين الروابط الشرعية والحقوق التاريخية.

ويستعرض الكتاب المسيرة المغربية تحت فصل كامل والتي أطلقها ملك المغرب في 16 أكتوبر 1975.

ويتوقف الكتاب عند مواقف الدول المجاورة خاصة الجزائر ويسلط الضوء على التورط الفرنسي في المسألة الصحراوية.

الكتاب خصص 160 صفحة من (278) للوثائق التاريخية والتي من ضمنها رسائل ومذكرات وخرائط ، إضافة إلى كرونولوجيا تغطي مواقف النظام المغربي إزاء الصحراء الغربية من سنة 1963 حتى2007.