وزارة الصحة العمومية تحيي اليوم العالمي للصحة النفسية

5

الصحراء الغربية – افريقيا برس. أحيت اليوم الاربعاء وزارة الصحة العمومية بالتعاون مع المفوضية السامية لغوث اللاجئين ومنظمة تريانقل اليوم العالمي للصحة النفسية والعقلية بحضور بعض المدراء المركزيين ومسؤولي أقسام بالوزارة ومختصين عاملين في الميدان على مستوى الولايات .

احياء اليوم العالمي للصحة النفسية بدأ بمحاضرة من تقديم كهينة حداد رئيسة مشروع الصحة النفسية والعقلية في منظمة اتريانقل بعنوان ” الصحة النفسية والدخول المدرسي في ظل جائحة كورونا “، تناولت فيها المحاضرة جوانب التأثير المختلفة على الأطفال ونوعيات من السلوكيات الناتجة عن هذا التأثير ، موضحة سبل احتواء الاطفال في هذه المرحلة ـ وهي مهمة كما قالت ـ يشترك فيها الآباء والمدرسة من خلال المختصين التربويين .

بدورها مسؤولة قسم الصحة النفسية والعقلية بوزارة الصحة والمتخصصة في هذا المجال دماحة محمد قدمت محاضرة بعنوان “تقييم الإضطراب الجسدي والنفسي عند النساء الصحراويات ” شملت اعمارا مختلفة استعرضت من خلالها اشكالا من هذا الاضطراب ، متطرقة الى عوامل مختلفة تساهم في حالات الاضطراب النفسي والعقلي عند النساء .

وشهد احياء اليوم العالمي للصحة النفسية عدة مداخلات من جانب مختصين في مجالات الطب العضوي والطب النفسي والعقلي ومختصين ميدانيين في مجال الارشاد النفسي بالمؤسسات التعليمية والتربوية .

وركزت جل المداخلات على ضرورة اعطاء اهمية خاصة للجانب العقلي والنفسي لما له من تأثير على حياة البشر وخاصة اللاجئين ، بغض النظر عن العمر حيث أن هناك تداخل قوي بين الصحة النفسية والعقلية والجسدية والعكس صحيح .

وطالب بعض المختصين بضرورة القيام بعمل تكاملي في هذا الميدان من قبل الشركاء والجهات المعنية وانجاز دراسات تنتهج الاسلوب العلمي ، بالإضافة الى تكثييف الدورات التكوينية في مجال الصحة النفسية والعقلية وزيادة عدد العاملين في الميدان التربوي النفسي بالمدارس. .

يذكر بان الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية يخلد على المستوى العالمي في 10 أكتوبر من كل عام بهدف زيادة الوعي بقضايا الصحة النفسية في جميع أنحاء العالم، وحشد الجهود في دعم الصحة النفسية والعقلية.