للمرأة الصحراوية يشارك في الملتقى الحادي عشر للمسيرة الدولية للنساء

يشارك للمرأة الصحراوية في أشغال الملتقى الحادي عشر للمسيرة الدولية للنساء المنعقد في الفترة من 22 الى 28 أكتوبر الجاري بمدينة بلباو الإسبانية . ويمثل الإتحاد في هذا الملتقى السيدة الشابة سيني ، التي ابرزت في مداخلة لها حالة المرأة الصحراوية ، ملفة انتباه المشاركات إلى ما يقوم به الاحتلال المغربي من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في المدن المحتلة والمخالفة لقانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني.

وابرزت كذلك ما تعانيه المرأة الصحراوية و المعتقلين السياسين الصحراوين في سجون الاحتلال المغربي والشعب الصحراوي قاطبة تحت وطأة المحتل من قتل الغير مشروع والتهجير القسري والاعتقال التعسفي والضرب وسحل النساء في الشوارع والممارسات التعسفية التي تُمارس عليهم في التظاهرات السلمية الى جانب سياسة التمييز تجاه العنصر الصحراوي و حرمانه من حقوقه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

و في ورشة اخرى تعنى بالمقاومة تم التطرق فيها الى مقاومة و صمود المرأة الصحراوية طيلة 43 سنة من اللجوء والظروف الصعبة التي مرت بها رغم كل ذلك لم يثني من عزيمتها بل زادها صلابة وقوة عزيمة برهنت من خلاله في ثبات و عزيمة في مشاركتها في بناء مؤسسات الدولة الصحراوية، معرجة على دور الاتحاد الوطني للمرأة الصحراء و مرافقته للمرأة الصحراوية في ترقيتها كعنصر أساسي في المجتمع الصحراوي.

وفِي العمل عبر الورشات كانت هناك رسائل تضامنية مع النساء الصحراويات كما جاء في التوصية كذلك التضامن مع النساء الصحراويات و الحرية للشعوب، منددات باحتلال الصحراء الغربية وابعاد الشعب الصحراوي عن وطنه . و في الإختتام تم إعادة الثقة في ممثلة الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية الشابة سينيممثلة للإتحاد الوطني في المسيرة الدولية للنساء و نائبة للقارة الافريقية ،و كان لها لقاء مع جريدة كوبية تسمى Muchachaو وراديو تشيلي و مديرة منظمة الفلاحة في البرازيل.

مشاركة