تغريم قنوات مغربية لعدم التزامها

قرّر “المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري المغربي” (الهاكا) تغريم أكثر من قناة تلفزيونية مغربية بسبب الإعلانات. إذ غرّم “القناة الثانية” 3 ملايين درهم (حوالي 300 ألف دولار)، وقرّر تغريم “القناة الأولى” بـ800 ألف درهم (حوالي 80 ألف دولار).

وبررت الهيئة الحكومية قرارها بكون هاتين المحطتين التلفزيونيتين لم تحترما القوانين المنظمة للإعلانات في المغرب، وفق قرارها المنشور في الجريدة الرسمية.
وأوضحت أن القناة الثانية خالفت ما ينص عليه دفتر التزاماتها في ما يخص شروط إدراج الإعلانات، وأن القناة الأولى خرقت بدورها مقتضيات دفتر الالتزامات المتعلقة بالحد الأقصى للمدة الزمنية الإجمالية للوصلات الإعلانية خلال ساعة مسترسلة من الزمن، والحد الأدنى للمدة الفاصلة بين وصلتين إعلانيتين.

ولا يمكن أن تتجاوز المدة الإجمالية للوصلات الإعلانية 16 دقيقة في التلفزيون المغربي، لكن القناة الثانية بثت أكثر من 25 دقيقة كمدة إعلانية خلال ساعة واحدة.
ويلزم دفتر الالتزامات ببث وصلتين متتاليتين في غضون 20 دقيقة، لكن القناة الأولى بثت وصلتين إعلانيتين فصلت بينهما مدة لم تتجاوز ثلاث دقائق، ووصلتين لم تتجاوز المدة الفاصلة بينهما ثلاث دقائق كذلك.