ممونو الحفلات بالمغرب يطالبون باستئناف أنشطتهم

3

نظمت مجموعة من العاملين في قطاع تموين الحفلات والأعراس، صباح الجمعة 9 أكتوبر بالدار البيضاء، وقفة احتجاجية طالبوا من خلالها الحكومة بالسماح لهم بالعودة إلى العمل، بعد تضررهم جراء التوقف الذي فرضته جائحة كورونا منذ شهر مارس الماضي.

المغرب – افريقيا برس. وطالب ممونو الحفلات بالمغرب بوضع إجراءات تمكنهم من استئناف نشاطهم وفق برتكول صحي تسطره الوزارات الوصية.

تصوير وتوضيب: عادل كدروز

وبينما فضل هؤلاء العاملين بالقطاع الخروج إلى الشارع من أجل إبلاغ صوتهم، قرر آخرون “البحث عن سبل أخرى لمساعدة القطاع والترافع لتحسينه لكن بالوسائل والقنوات المسموح بها في هذه الظرفية الصعبة”.

وتبرأت الفيدرالية المغربية لمموني الحفلات من الدعوات المطالبة بالاحتجاج. وذكر حسن دوش، الكاتب العام للفيدرالية، في تصريح لـLe360 على هامش ندوة نظمت مساء الخميس بالدار البيضاء، أن الفيدرالية بمعية مكتبين للدراسات، “أعدت برتكولا أو دليلا صحيا لضمان استئناف نشاط الممونين بشكل يراعي الحالة الوبائية بالمدن وإجراءات الوقاية من كورونا”.

وتابع المتحدث أن البرتكول الذي يجري إعداده سيتم عرضه، في غضون الأيام المقبلة، على جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات وغرف التجارة والصناعة، قصد الإطلاع عليه ومن تم توجيهه إلى وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

من جهته، اعتبر سعد جوهري، ممون للحفلات، أن البرتكول الذي سيتم الاتفاق عليه لاستئناف النشاط يتطلب التزام الطرفين أي الممونين وكذا الزبناء لضمان استئناف آمن للنشاط وقف الضوابط والإجراءات التي ستسطرها الوزارة الوصية، مشيرا إلى أن كورونا تسببت في تأزيم أوضاع العاملين في قرابة 18 مهنة مرتبطة بقطاع تنظيم الحفلات والمناسبات.