كورونا تتسبب في إغلاق أزيد من مائتي مؤسسة تعليمية وتصيب 1400 تلميذ وألف أستاذ

5

المغرب – افريقيا برس. أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، اليوم الثلاثاء، على حصيلة كورونا في المدارس، وأعطاب القطاع في ظل الجائحة.

وقال أمزازي، اليوم خلال مداخلة له بمجلس النواب، إنه مع بداية الموسم الدراسي، اعتمدت 20 عمالة نمط التعليم عن بعد بسبب تدابير الإغلاق تبعا للوضع الوبائي، وهي العمالات التي تضم ما مجموعه مليون تلميذ.

وباعتماد البروتوكول المعتمد للتعامل مع المدارس التي تظهر فيها حالات كورونا، قال أمزازي إنه تم إغلاق 210 مؤسسة بسبب اكتشاف حالات إيحابية، ورصدت إصابة 1400 تلميذ وأزيد من ألف أستاذ بالفيروس.

وأشار الوزير، إلى أن800 لجنة اقليمية للتتبع، وقفت على اختلالات تنزيل البروتوكول الصحي والنمط التربوي وتدبير النقل المدرسي بعدد من المؤسسات التعليمية.

وأكد الوزير أن الدخول التربوي الحالي يأتي في سياق خاص، تطبعه وضعية وبائية مقلقة، وغير مستقرة، على غرار باقي دول العالم، وعلى الرغم من ذلك، فإن وزارته تمكنت من تنزيل برنامج العمل، ومقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنفيذ البرنامج الحكومي، إضافة إلى العمل على تأمين التمدرس من خلال رفع تحدي انطلاق الموسم الدراسي في 7 شتنبر الحالي، وتنظيم الامتحانات المؤجلة برسم الموسم الدراسي 2020- 2019 في ظروف آمنة خلال شهر شتنبر الحالي، وبداية شهر أكتوبر المقبل.

وأشار أمزازي إلى أن العدد الإجمالي للتلاميذ على مستوى التعليم المدرسي، من المرتقب أن يبلغ 8 ملايين و704 آلاف، و409 تلميذة، وتلميذ، من بينهم 776 ألفا و409 تلميذة، وتلميذ جديد بالسنة الأولى ابتدائي.210