المخترع رشيد اليزمي يعلن عن إحداث مركز للبطاريات بفاس

5
المخترع رشيد اليزمي يعلن عن إحداث مركز للبطاريات بفاس
المخترع رشيد اليزمي يعلن عن إحداث مركز للبطاريات بفاس

افريقيا برسالمغرب. أعلن العالم المغربي، رشيد اليزمي، مخترع “أنود الغرافيت” المستخدم في بطاريات الليثيوم، أن مركزا للبحث حول بطاريات المستقبل سيرى النور بالجامعة الخاصة بمدينة فاس.

ونشر رشيد اليزمي تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء 17 نونبر 2020، قال فيها: “مشروع إحداث “مركز التميز حول البطاريات” بالجامعة الخاصة بفاس سيتم تحقيقه سنة 2021 إن شاء الله”.

من جهتها، قالت الجامعة الخاصة لفاس “إنه بعد مرور حوالي سنة على استقبال الأستاذ رشيد اليزمي لإلقاء الدرس الافتتاحي داخل رحابها، وأنه نظرا للعلاقة الوثيقة التي تجمع الأستاذ رشيد اليزمي بالجامعة، فقد تقرر تعيين رشيد اليزمي أستاذًا شريكا ورئيسا للمجلس العلمي للجامعة”.

وأوضحت الجامعة “أن إحداث المركز المذكور يروم تحقيق جملة من الأهداف؛ منها تكوين الدكاترة والمهندسين في المجال، ومواكبة أبحاث الشركاء الصناعيين حول البطاريات، وإجراء الأبحاث المتطورة في مجال بطاريات المستقبل الذكية، وتشجيع التعاون الأكاديمي والصناعي على المستوى الوطني والدولي، فضلا عن تنظيم الندوات والمؤتمرات والأيام المفتوحة حول مواضيع الطاقات المتجددة”.

وأضافت الجامعة “إنه لإطلاق هذا المركز يتم الإعداد لمشروع للبحث حول بطاريات النقل الكهربائي، بهدف إدماج خبرة الباحثين من جامعات أخرى بجهة فاس مكناس في منظومة تطوير البطاريات الذكية”. وأكدت أن “مركز التميز حول البطاريات” حظي بدعم كل من رئيس جهة فاس مكناس ورئيس مجلس جماعة فاس والمركز التقني المغربي لمجموعة PSA في المغرب”.

وأشارت الجامعة ذاتها إلى أن “رشيد اليزمي انضم إلى هذا المشروع البحثي حول البطاريات من خلال شركته السنغافورية KVI Pte Ltd التي تمتلك عشرات براءات الاختراع، والتي قالت الجامعة إنها ستكون متاحة للمركز المذكور وللجامعة”.