الـ”CNSS” يوضح: المساعدات العائلية الممنوحة للأجراء والمتدربين لا تدخل ضمن الواجبات المستحقة للشركات في وضعية صعبة

4

المغرب – افريقيا برس. قدم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم الجمعة، توضيحات بخصوص واجبات الاشتراك الخاصة بالمقاولات في وضعية صعبة.

وفي هذا الصدد، أعلم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كافة المقاولات المنخرطة، والتي في وضعية صعبة، حسب القوانين الجاري بها العمل، في بلاغ له، اليوم، أن المادة 5 من المرسوم بقانون تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والعاملين لديهم المصرح بهم، تنص على أنه لا تدخل ضمن وعاء واجبات الاشتراكات المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، التعويضات، والمساعدات العائلية الممنوحة للأجراء والمتدربين.

وأوضح الصندوق أن التعويضات العائلية لا تدخل ضمن وعاء واجبات الاشتراك، إذا كان مجموع هذه التعويضات، والمساعدات والتعويض الجزافي، الممول من الصندوق الخاص بتدبير جائحة COVID-19، لا يتجاوز نسبة 50 في المائة من متوسط الأجر الصافي، بعد خصم الضريبة على الدخل، المقبوض برسم شهري يناير وفبراير 2020.

يذكر أنه في إطار مواكبة المقاولات، والأجراء لتجاوز الوضعية الاقتصادية الناجمة عن تفشي جائحة كوفيد-19، تم سن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و العاملين لديهم المصرح بهم، وبعض فئات العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة كوفيد-19.