فقيه موريتاني يقاضي شركة “غوغل”

قرر الفقيه الموريتاني محمد الأمين الشاه رفع دعوى قضائية ضد شركة غوغل، وجامعة مشيغين الأمريكيتين بتهمة انتهاك حقوق الملكية الفكرية لكتابه “زارا في مدينة العجائب”، وذلك رغم استصداره حكما قضائيا بمنع تداوله منذ أكثر من عقد من الزمن.

وقال محمد الأمين الشاه في تصريح له إن تعاقد مع محامين لرفع دعوى قضائية ضد شركة “غوغل” التي عرضت كتابه للبيع، كما قرر رفع دعوى أخرى ضد جامعة ميشغين التي قالت شركة غوغل إنها حصلت على الكتاب عن طريقها، متسائلا عن طريقة حماية حقوق الفكرية في هذا العصر.

وأشار ولد الشاه إلى أنه ألف روايته الأدبية في العام 1992، وقد سعى فيه لتجاوز الأنماط الأدبية التقليدية من خلال استخدام دمج مختلف الأساليب الأدبية كالشعر، والنثر، والأقصوصة في كتاب واحد.

وأردف ولد الشاه أن لاحظ لاحقا أنه أكثر فيه من الاقتباس من القرآن، وأفتى نفسه بعدم جواز ذلك، وبناء على هذه الفتوى تقدم بدعوى أمام المحاكم الموريتانية طالب فيه بسحب الكتاب ومنع تداوله، وقد أصدر القضاء حكما بذلك في العام 2006.

وأكد ولد الشاه أنه تفاجأ بوجود الكتاب معروضا للبيع لدى شركة “غوغل” بعد أكثر من عقد من الزمن من الحكم القضائي بمنع تداوله، مشددا على أنه قرر التحرك لحماية حقوقه الفكرية، ورفع دعوى قضائية ضد غوغل، وضد جامعة ميشغين التي قالت غوغل إنها هي مصدر الكتاب.