ليبيا: باشاغا يبحث تعزيز التعاون الأمني في فرنسا

2
ليبيا: باشاغا يبحث تعزيز التعاون الأمني في فرنسا
ليبيا: باشاغا يبحث تعزيز التعاون الأمني في فرنسا

افريقيا برسليبيا. بحث وزير الداخلية بحكومة الوفاق فتحي باشاغا، اليوم الجمعة، مع وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنسي بارلي، “سبل تعزيز التعاون والعمل المشترك بين ليبيا وفرنسا في المجالات ذات العلاقة بالشؤون الأمنية، ومنها مجال مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب”.

وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة أن هذا اللقاء يأتي ضمن زيارة رسمية يجريها وزير الداخلية والوفد المرافق له للعاصمة الفرنسية باريس في إطار الرفع من إمكانات وقدرات وزارة الداخلية وتوفير أحدث الإمكانات وفق أعلى المواصفات والمعايير الدولية. ووصف باشاغا اللقاء مع بارلي بــ”المثمر”، موضحاً أن “اللقاء يأتي في إطار تعزيز التعاون الأمني المشترك بما يعزز استقرار البلدين والمنطقة ككل”، بحسب تغريدة على حسابه الرسمي.

وبدأ باشاغا زيارة رسمية للعاصمة الفرنسية باريس، أمس الخميس، التقى خلالها وزيري الخارجية والداخلية الفرنسيين. وبحسب تصريحات صحافية لباشاغا، فقد طلب من الجانب الفرنسي تعزيز التعاون الأمني، وبالأخص في مجالات التدريب وأمن الحدود والسواحل، موضحاً أنه اتفق مع نظيره الفرنسي على “تدريب قوة نخبة شرطية ليبية بالتنسيق مع القوات الخاصة للشرطة الفرنسية، وتدريب عناصر أخرى في مجال كشف تزوير الوثائق التعريفية”.

كذلك ذكر أنهما اتفقا على “التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وأمن السواحل”. ووفق مراقبين، فإن باريس تسعى لتعزيز علاقاتها مع حكومة الوفاق بعد سنوات من الدعم الذي قدمته للواء المتقاعد خليفة حفتر، في شرق ليبيا، خصوصاً بعد فشل حملته العسكرية على طرابلس في النصف الأول من العام الجاري.

وطالب مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة، فرنسوا ديلاتر، مجلس الأمن بضرورة، أن يصرح بنشر آلية فعالية ذات مصداقية لوقف إطلاق النار، وتحمل المجلس مسؤوليته تجاه الأزمة الليبية.

وقال ديلاتر، خلال كلمته لمجلس الأمن خلال جلسة خاصة حول ليبيا أمس الخميس، إن الأطراف في ليبيا طلبت من المجلس اعتماد قرار لضمان تنفيذ الاتفاق العسكري الموقع من طرفي اللجنة العسكرية المشتركة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here