الوفاق تجلب 150 حقنة لعلاج “داء نادر”

3

قالت وزارة الصحة بحكومة الوفاق، الخميس، إن طائرة تابعة لجهاز الإسعاف الطائر، غادرت مطار إسطنبول الدولي متجهة إلى مطار معيتيقة، حاملة على متنها 150 حقنة من العقار المستخدم لعلاج داء “غوشيه” النادر.

ونقلت الوزارة بصفحتها في “فيسبوك”، عن مدير مكتب الوكيل العام محمود بن محمود، قوله إن “هذه الشحنة ستدخل إلى مخازن جهاز الإمداد الطبي لتوزيعها وفق عدد الحالات المسجلة في ليبيا”، مشيرًا إلى أن الشحنة القادمة من هذا العقار والمكوّنة من ألف حقنة ستصل خلال أسبوعين.

وأوضحت الوزارة أن داء “غوشيه” يعد أحد الأمراض الوراثية النادرة الناتجة عن نقص إنزيم مسؤول عن تكسير نوع من الدهون يُعرف باسم (glucocerebroside)، حيث إن نقص ذلك الإنزيم يؤدي إلى تراكم هذه الدهون في مناطق مختلفة من الجسم مثل (الكبد والطحال والنخاع العظمي والجهاز العصبي) مما يؤثر على وظيفتها.

ولفتت إلى وجود ثلاثة أنواع رئيسية من داء “غوشيه”، الأول وهو الأشهر والأقل خطورة ويمثل 95% من الحالات، ويقتصر تأثيره على الكبد والطحال والدم والعظام، أما تأثير النوع الثاني فيشمل الأجزاء السابقة والجهاز العصبي الذي يتأثر بشكل كبير ويظهر ذلك في شكل تشنجات، وتخشب لعضلات الجسم، وفي أغلب الحالات يموت المصاب خلال 4 أسابيع من ولادته، فيما تظهر أعراض النوع الثالث من الداء قبل عمر السنتين ويشمل بطئاً في حركة العين وأعراضًا عصبية أقل حدة من النوع الثاني.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here