فعاليات عالمية على أراضٍ ليبية.. تعرف عليها

تبحث الفعاليات العالمية دائمًا عن أكثر الأماكن التي تضم العوامل التي تساعدها على النجاح، فلا مجال هنا للمجاملة، ونظرًا لكثرة عوامل النجاح التي كانت وما تزال ليبيا تتمتع بها، فقد شهدت مدنها احتضان العديد من الفعاليات العالمية الناجحة منذ ثلاثينيات القرن الماضي وحتى الآن، وفيما يلي أبرزها:

1- فورمولا وان “جائزة طرابلس الكبرى”:

اهتم الحاكم الإيطالي لليبيا (بالبو)، إبان فترة الاستعمار الإيطالي، بإقامة المتاحف ودور العرض والفنادق، ومن ثم جعلها وجهة لإقامة سباق الجائزة الكبرى (فورمولا وان) أو ما عرف باسم Gran” “Premio di Tripoli وكان يُنظم سنويا منذ عام 1925 وحتى عام 1940.

وفاز في سباق الجائزة الكبرى عام 1935، رودولف كاراكيولا، ليصير أحد أبرز نجوم العالم، ومن وقتها، اكتظت الفنادق المحلية في ليبيا، حيث تدفق كثير من السياح لمتابعة فعاليات الأحداث الرياضية المقامة في ليبيا.

وأُطلق على الساحل وقتها، “جنة البحر الأبيض المتوسط”، وكان ينافس المدن الأوروبية وموناكو.

2- كأس الأمم الأفريقية:

استضافت ليبيا عام 1982، النسخة الـ13 من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، وهي البطولة الأقوى والأشهر والأكثر شعبية في أفريقيا، وشارك فيها 8 منتخبات، وآنذاك ظفرت غانا بالكأس على حساب ليبيا، وسجل اللاعب الليبي علي البشاري، 3 أهداف، ما جعله ينال لقب ثاني أحسن هداف في البطولة بعد لاعب غانا جورج الحسن.

3- البطولة العربية لكرة القدم الخماسية:

أقيمت البطولة العربية لكرة القدم الخماسية في ليبيا من 1 إلى 20 يناير عام 2007، وفازت فيها ليبيا.

4- رالي ليبيا:

أول نسخة منه كانت في مارس 2008، وهو أحد أسرع السباقات نموا في الصحراء الكبرى، فكان من أكبرها في أفريقيا، وتوقف في ليبيا عام 2011 لظروف أمنية، وكان يُنظم تحت اسم “رالي.. تحدي الصحراء الليبية”.

5- أمم أفريقيا لكرة السلة:

أقيمت بطولة أمم أفريقيا لكرة السلة في ليبيا عام 2009، بمشاركة 16 فريقا، وفاز المنتخب الأنغولي بهذه النسخة من البطولة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here