الصحة الليبية تحذر المواطنين من شراء واستخدام كمّامات مجهولة المصدر

3

حذرت وزارة الصحة بالحكومة الليبية، المواطنين بضرورة توخي الدقة والحرص، عند شراء المنتجات الوقائية، من الكمامات والقفزات والمطهرات الطبية الموثوق بها.

وشددت الوزارة، بضرورة الابتعاد عن المنتجات الوقائية والطبية مجهولة المصدر، والشراء من المطهرات والمنتجات ذات العلامات التجارية المعلنة المدون عليها رقم التسجيل كمنتج طبى أو صناعى، والتأكيد من تاريخ الصلاحية وبيانات الصانع.

ونبّهت وزارة الصحة، من تداول كميات كبيرة من المطهرات والقفزات والكمامات “الأقنعة” مجهولة المصدر أو منتهية الصلاحية في السوق المحلية، غير مطابقة للمواصفات لمواجهة الطلب المتزايد على شرائها، في ضوء تخوّفات المواطنين من انتشار فيروس كورونا.

ووجّه وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور سعد عقوب، تعليماته المباشرة لإدارتي القطاع الخاص والتفتيش والمتابعة بالوزارة، ومكاتبها بالبلديات، بسرعة تنفيذ حملات تفتيشية بالتنسيق مع الأجهزة والجهات الضبطية المعنية لإجراء جولات ميدانية مكثفة على المنشآت الطبية الخاصة والصيدليات، لتطبيق كافة معايير الجودة.

وأكد عقوب، أن “الماسكات” غير المطابقة للمواصفات، قد تكون سببا في نقل العدوى، بينما المطهرات غير المرخصة قد تكون خطرا، لأنه غير معروف مكوناتها وتصل خطورتها لحد الإصابة بسرطانات جلدية.

وأضاف وزير الصحة، إن استخدام الكمامات بطريقة سيئة، مصدر للعدوى، ودعا الفئات الأكثر عرضة، هم من لهم الحق فى استخدام الكمامات من أجل الوقاية لفيروس كورونا.

‎وتنصح وزارة الصحة بالحكومة الليبية، أن لا يرتدي الأصحاء كمامات، وينصح بارتدائها فقط عند رعاية شخص مشتبه في إصابته بعدوى كورونا.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here