البعثة الأممية: “محادثات الغردقة” تتوصل إلى “توصيات هامة”

4

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إن جولة المحادثات الأمنية والعسكرية المباشرة بين وفدين يضمان ضباطاً من الجيش والشرطة من المنطقتين الشرقية والغربية، بمدينة الغردقة المصرية، توصلت إلى مجموعة “توصيات هامة”.

وأضافت البعثة في بيان، مساء الثلاثاء، أن المشاركين توصلوا إلى جملة من التوصيات ليتم عرضها لاحقاً على اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، وشملت التوصيات، الإسراع بعقد اجتماعات لجنة 5+5 بلقاءات مباشرة خلال الأسبوع القادم، وإيقاف حملات التصعيد الإعلامي وخطاب الكراهية واستبداله بخطاب التسامح والتصالح ونبذ العنف والإرهاب.

وأوصى المشاركون بالإفراج الفوري عن المحتجزين على الهوية دون شروط، واتخاذ تدابير عاجلة لتبادل الأسرى بسبب العمليات العسكرية قبل نهاية اُكتوبر المقبل عبر تشكيل لجان مختصة من الأطراف المعنية، والإسراع في فتح خطوط المواصلات الجوية والبرية بما يضمن حرية التنقل للمواطنين بين كافة المدن الليبية.

ووفق البعثة، فقد قام المجتمعون بدراسة الترتيبات الامنية للمنطقة التي سوف تحدد في المرحلة المقبلة على ضوء اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، وأكدوا أهمية إحالة موضوع مهام ومسؤوليات حرس المنشآت النفطية إلى لجنة 5+5 واعطائه الأولوية.

ولفتت البعثة إلى أن الحوار بين الوفدين سادته “روح المسؤولية والشفافية والثقة المتبادلة”، وعبّرت عن امتنانها للحكومة المصرية لتسهيل انعقاد هذه الجولة الهامة من المحادثات الليبية، مُقدّرة أيضا جهود أعضاء الوفدين ومرحبة بالنتائج التي تم التوصل إليها.

وأعربت البعثة عن أملها في “أن يسهم هذا التطور الإيجابي في تمهيد الطريق أمام الأطراف الليبية نحو الاتفاق على وقف نهائي ودائم لإطلاق النار في وقت قريب”، وفق البيان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here