وزيرة الصحة تعلن بدأ المرحلة الأخيرة من تجربة لقاحين ضد كورونا

8

أعلنت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، أن المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية على لقاحين تطورهما بلادها قد دشنت، مشيرة إلى نتائج مطمئنة للقاحين. وقالت زايد في مؤتمر صحفي بالقاهرة، إن هذه المرحلة تستهدف مشاركة 6 آلاف مصري.

وأضافت وزيرة الصحة المصرية أنه “ستجري متابعة حالة المتطوعين عن كثب، على أن يتناولوا الجرعة الثانية بعد مرور 21 يوما، وبعد 45 يوما من الجرعة الأولى يتم قياس الأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح في أجسادهم لمعرفة مدى كفاءته”.

وأوضحت أنه “تم تشكيل لجنة طبية قومية من هيئات مدنية وعسكرية تمثل كل خبرات مصر في المجال الطبي، وستشرف على إجراء هذه التجارب السريرية”. وأشارت الوزيرة إلى أن “اللقاحين من بين 7 لقاحات وصلت إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية”.ىولفتت زايد إلى أن “المرحلة الأولى على اللقاحين تمت على مجموعة صغيرة من 10- 20 شخصا، بغية التأكد أولا من أمان اللقاح، وتحديد الجرعة المناسبة”.

وتابعت “أما المرحلة الثانية فشارك فيها 200 شخص، وكان الغاية منها التأكد من سلامة اللقاح والجرعة ومعرفة كفاءة التطعيم في إنتاج أجسام مضادة”.ىوأكدت أنه “في المرحلة الثالثة، كان المستهدف إجراء تجارب على 45 ألف شخص عالميا، منهم 6 آلاف في مصر”. وذكرت أنه “تم إجراء تجارب سريرية لنحو 35 ألف شخص عالميا، وكانت النتائج مطمئنة للغاية”.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here