مصر: نمایندگان مجلس کرسی های خود را از دست می دهند

4
مصر: برلمانيون يخسرون مقاعدهم
مصر: برلمانيون يخسرون مقاعدهم

مصر – افريقيا برس. مني حزب “النور” السلفي في مصر بخسارة جديدة في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، التي جرت يومي السبت والأحد الماضيين، بعدما خرج “صفر اليدين” من انتخابات مجلس الشيوخ، إذ خسر كل من أحمد خليل خير الله، وأحمد الشريف، مرشحي الحزب، مقعديهما عن دائرة العامرية بمحافظة الإسكندرية، فيما استطاع أحمد العرجاوي خوض جولة الإعادة عن دائرة أبو حمص، وكذلك خالد أبو خطيب المرشح عن دائرة أبو المطامير عن محافظة البحيرة.

من جهته، أعلن المتحدث السابق باسم الهيئة البرلمانية لحزب “الوفد”، مرشح “الحزب المصري الديمقراطي” عن دائرة العمرانية والطالبية في محافظة الجيزة، محمد فؤاد، خسارة مقعده عن الدائرة التي شهدت انتهاكات واسعة من قبل مرشحي حزب “مستقبل وطن”، للفوز بمقعدي الدائرة، من خلال شراء أصوات الناخبين بمبالغ مالية تتراوح بين 100 و300 جنيه (6 إلى 19 دولارا أميركيا). و”مستقبل وطن” هو الحزب المدعوم من النظام المصري.

وقال فؤاد في منشور له على موقع “فيسبوك”، أمس الاثنين: “الحديث عن النتيجة ومنطقتيها، أمر يجب تجاوزه، لأنه في بعض الأحيان يكون المنطق معطلاً بشكل يصعب التحدث عنه”. وأضاف: “نحن كسبنا معركة الوعي، وهذا يقول إن الناس استطاعت الاختيار بإرادة حرة، بصرف النظر عن أن الموضوع تعدى فكرة المال السياسي. لست نادماً، لأنني حاولت على الأقل، لكن القواعد اهتزت”. هاجمت شادية ثابت، التي خسرت مقعدها، حزب “مستقبل وطن” ووصفته بـ”مستنقع وطن”

بدوره، خسر الإعلامي عبد الرحيم علي أمام رجل الأعمال محمد أبو العينين، ومرشح حزب “مستقبل وطن” زكي عباس، بعدما حلّ رابعاً في ترتيب المرشحين عن دائرة الجيزة والدقي والعجوزة، بعدد أصوات بلغ 19 ألفاً و756 صوتاً، على خلفية تسريب مقطع مسجل له عشية الانتخابات مع زوج ابنته السابق، ينتقد فيه مؤسسات الدولة. كما مني المرشح الذي يليه في الترتيب أحمد مرتضى منصور، نجل رئيس نادي الزمالك، بالخسارة، إذ لم يحصل سوى على 16 ألفاً و613 صوتاً.

كما خسرت عضو لجنة الصحة في البرلمان، شادية ثابت، مقعدها عن دائرة إمبابة بالجيزة، بعد حصولها على 5 آلاف و466 صوتاً، ما دفعها إلى مهاجمة حزب “مستقبل وطن” في مقطع مصور، واصفةً إياه بـ”مستنقع وطن”. وكذلك عضو اللجنة التشريعية، النائب إيهاب الخولي، الذي حصل على 4 آلاف و51 صوتاً في الدائرة نفسها، بينما خسرت مرشحة حزب “المؤتمر” هيام حلاوة مقعدها عن دائرة الوراق وأوسيم بالجيزة. وخسر الرئيس السابق للجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، عمرو غلاب، مقعده عن دائرة ملوي بمحافظة المنيا بعد حصوله على 14 ألفاً و780 صوتاً فقط.

وخسر أيضاً خمسة نواب حاليين عن محافظة أسيوط، وهم: أحمد أبو علم (مستقل) عن دائرة أبو تيج، وممتاز دسوقي (حزب مستقبل وطن) عن دائرة صدقا والغنايم، وعبد الكريم زكريا (حزب الصرح المصري)، ومرتضى العربي (حماة الوطن) عن دائرة أبنوب والفتح، وحلمي أبو ركبة (مستقل) عن دائرة منفلوط.

من جهته، أعلن عضو تكتل (25-30) هيثم الحريري عبر صفحته بموقع “فيسبوك”، خوضه جولة الإعادة عن دائرة محرم بك بالإسكندرية، قائلاً “كل الشكر والتقدير والاحترام والمحبة لمن شارك في الانتخابات، في ظل هذه الظروف والممارسات السيئة من قبل مرشحي المال السياسي”. وأضاف الحريري: “نخوض انتخابات الإعادة على مدار يومي 23 و24 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل”.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا وتابعة لأطراف ثالثة لدراسة و تحليل استخدام الموقع الالكتروني وتحسين خدماتنا و وظائف الموقع. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.