تظاهرات ترفع شعار : الشعب يريد إسقاط النظام

تظاهرات ترفع شعار : الشعب يريد إسقاط النظام

تزايدت أعداد المتظاهرين المصريين بميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة، استجابة لدعوات الاحتجاج التي أطلقها الفنان والمقاول محمد علي، للمطالبة بتنحي الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الحكم، في الوقت الذي أفاد فيه شهود عيان، بأن قوات الأمن اعتقلت ستة متظاهرين على الأقل.

ووسط هتافات “الشعب يريد إسقاط النظام”، تجمعت أعداد من المواطنين للمشاركة في الفعاليات الاحتجاجية، إذ أظهرت مقاطع فيديو “حية” تم تداولها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، ارتفاع أعداد المتظاهرين في الشوارع الرئيسية والجانبية المؤدية إلى ميدان التحرير.

وهتف المتظاهرون “انزل.. انزل”، في دعوة لحث المواطنين على مشاركتهم التظاهر من أجل إسقاط النظام الحالي، بينما أظهر مقطع فيديو لحظة القبض على أحد المتظاهرين، وإدخاله عنوة داخل سيارة شرطة، بعد فترة وجيزة من السماح لبعض المارين بتصوير الهتافات المناوئة للسيسي.

وقال الناشط أحمد حلمي، في تدوينة على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك”: “تكثيف أمني في كل محيط ميدان التحرير، الأمن المركزي احتل كل جوانب الميدان، ومطاردات في الشوارع الجانبية، واستيقاف لكل المارة في التحرير، ومحيطه، والشوارع الجانبية، وحالات اعتقال عشوائية”.

وأضاف حلمي: “الأمن أجبر كل المحلات في ميدان التحرير، وحتى ميدان باب اللوق، على الإغلاق، واحتل الشارع بالكامل، والشباب المعتقلون مقسمون على سيارتي ترحيلات، الأولى على ناصية شارع محمد محمود، والثانية على ناصية شارع التحرير”.

وفي السياق ذاته، انتشرت مقاطع فيديو تظهر ميدان رمسيس، على بعد دقائق من ميدان التحرير، في حالة هدوء أمني بات، بينما يتجمع عدد من المواطنين في أنحاء الميدان بشكل عفوي غير منظم، غير أنهم قد يكونوا بداية شرارة لأي فعاليات احتجاجية.

وأفاد ناشطون سياسيون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بتجمع عدد من المواطنين على كورنيش النيل بالقرب من ميدان التحرير، لكن قوات الأمن تمكنت من تفريقهم.

وقطعت القنوات المصرية، الناقلة لمباراة السوبر في كرة القدم بين فريقي الأهلي والزمالك، الصوت عن هتافات جماهير الفريقين المطالبة برحيل السيسي، والتي استمرت لعدة دقائق. ويترقب المصريون ما قد يحدث عقب انتهاء مباراة السوبر المصري، حيث إن دعوة التظاهر حُدد لها عقب المباراة في التاسعة مساءً.

وبثت القنوات المصرية، المملوكة لأجهزة المخابرات العامة، أغاني وطنية بين شوطي مباراة السوبر بين فريقي الأهلي والزمالك، في خطوة أثارت دهشة المتابعين، لا سيما مع غياب مجموعة الأغاني التي تمجد الرئيس الحالي، ودأبت القنوات نفسها على إذاعتها خلال الفترة الماضية.

وغادر السيسي القاهرة متوجهاً إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ74، التي تنطلق فعالياتها الثلاثاء المقبل.

وبحسب مصادر فإن قرار ترأس السيسي لوفد مصر في الاجتماعات أخذ وقت طويل لحسمه بعد سلسلة من الاجتماعات مع قادة الأجهزة السيادية.

وقالت المصادر، إن مجموع الآراء كان مع عدم توجه السيسي لنيويورك في هذه الأثناء لحين اتضاح الرؤية، إلا أنه حدث التراجع في اللحظات الأخيرة بعد أن تم إبلاغ وزير الخارجية سامح شكري بترؤس وفد مصر.

 

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here