اتفاق عسكري جديد بين مصر وأمريكا

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، عن إبرام اتفاقية تعاون عسكري مع مصر، مشيدة بـ”الشراكة” التي تجمع بين البلدين. وجاء إعلان واشنطن عبر صفحة سفارتها في القاهرة عبر موقع “فيسبوك”، قائلة إنه “في الفترة التي سبقت الاجتماعات الناجحة التي عقدها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في القاهرة، انتهينا من إبرام اتفاقية ثنائية للتعاون العسكري المتقدم بين الولايات المتحدة ومصر”.

وأضافت واشنطن في معرض حديثها عن الاتفاقية: “هي وجه آخر للشراكة الاستراتيجية التي تتمتع بها بلادنا منذ عقود. وقال اللواء محمد الكشكي إن الاتفاقية (تفتح فصلاً جديداً للتعاون)، وتؤكد على أهمية المساعدة الأمريكية لدور مصر في أمن واستقرار المنطقة”.

كما نقلت قول القائم بالأعمال الأمريكي توماس جولدبرجر إنه “مع هذا الاتفاق، ستعزز الولايات المتحدة ومصر جهود هزيمة الإرهاب والحفاظ على السلام والأمن لشعوبنا”. وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أعلن أنه بحث مع نظيره المصري، سامح شكري، التطورات السياسية الإقليمية والتصدي للنظام الإيراني، بالإضافة إلى حقوق الإنسان.

وقال بومبيو، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع شكري في القاهرة: “ناقشت مع الجانب المصري التطورات السياسية في ليبيا والتصدي للنظام الإيراني”، وأضاف: “بحثنا مع الجانب المصري جميع مستويات حقوق الإنسان”. وأكد بومبيو أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من سوريا سينفذ، نافيا وجود تناقضات حول هذا الشأن.

وتابع الوزير بومبيو: “حربنا ضد داعش [التنظيم الإرهابي المحظور في روسيا وعدة دول] ستستمر ومصر والولايات المتحدة سيعملان معا لتسوية القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط”. والتقى وزير الخارجية الأمريكي، صباح الخميس، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الرئاسة في القاهرة.

في الفترة التي سبقت الاجتماعات الناجحة التي عقدها وزير الخارجية الأمريكي بومبيو في القاهرة، انتهينا من إبرام اتفاقية…

Posted by U.S. Embassy Cairo on Friday, 11 January 2019

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here