انطلاق “مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية” في القاهرة مطلع نوفمبر

4

مصر – افريقيا برس. كشف “مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية” الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل دورته التاسعة والعشرين التي تبدأ في أول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بمشاركة 93 فناناً وعازفاً من خمس دول.

وتماشياً مع إجراءات كبح انتشار فيروس كورونا، اقتصر الإعلان عن برنامج الدورة الجديدة على بيان وزع على وسائل الإعلام من دون عقد مؤتمر صحافي. وشمل البيان أسماء المطربين والعازفين المشاركين وجنسياتهم ومواعيد الحفلات.

ومن أبرز المطربين المصريين المشاركين نادية مصطفى ومدحت صالح وعلي الحجار وهاني شاكر ومحمد الحلو وحنان ماضي وخالد سليم وريهام عبد الحكيم ومي فاروق ومروة ناجي وكارمن سليمان ورحاب مطاوع.ومن خارج مصر يشارك عاصي الحلاني ووائل جسار وسعد رمضان من لبنان، وصابر الرباعي من تونس، وهمام إبراهيم من العراق، وعازف الغيتار وحيد ممدوح من الأردن.

كما تشارك في المهرجان سبع فرق موسيقية هي “فرقة الموسيقى العربية للتراث” بقيادة المايسترو فاروق البابلي، وفرقة “كايرو ستبس”، و”أوركسترا أوبرا القاهرة” بقيادة المايسترو ناير ناجي، و”أوركسترا صوت مصر” بقيادة المايسترو أحمد عاطف، و”فرقة الحفني” بقيادة المايسترو هشام نبوي، و”فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي” بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، و”الفرقة القومية العربية للموسيقى” بقيادة المايسترو حازم القصبجي.

وتستمر حفلات وعروض المهرجان حتى العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني، على مسارح دار الأوبرا في القاهرة وأوبرا الإسكندرية وأوبرا دمنهور.ويكرم المهرجان في الافتتاح 12 شخصية “ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي”، منها الشاعر الغنائي بخيت بيومي والمطرب ماهر العطار والمغنية منى عبد الغني والمغني علاء عبد الخالق وعازف الكمان محمود عثمان وعازف الناي محمد عبد النبي.

أما المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان، فيحمل هذا العام عنوان “مستقبل الموسيقى العربية… ما بعد الأزمة”، ويناقش الرؤى المستقبلية للموسيقى العربية بعد جائحة كورونا.سجلت مصر أكثر من 105 آلاف إصابة بفيروس كورونا حتى أمس الثلاثاء، إلى جانب 6142 وفاة منذ بدء الإحصاءات في مارس/آذار.(رويترز)

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here