ماكرون: الاعتذار للجزائريين غير مطروح ونعمل على مصالحة الذاكرة

4
ماكرون: الاعتذار للجزائريين غير مطروح ونعمل على مصالحة الذاكرة
ماكرون: الاعتذار للجزائريين غير مطروح ونعمل على مصالحة الذاكرة

افريقيا برسالجزائر. قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، أن معالجة أزمة الذاكرة مع الجزائر تكون بتجسيد المصالحة وليس بتقديم اعتذار عن جرائم الحقبة الإستعمارية.
وأكد ماكرون في حوار مع مجلة “جون أفريك” الفرنسية بشان سؤال حول مدى استعداد باريس لتقديم اعتذار للجزائر، بالقول أنi “منذ عقود قامت فرنسا وبصفة أحادية بعدة خطوات بشأن هذه المسألة والقضية ليست في الاعتذار”.
وأضاف “المؤرخ بنيامين ستورا الذي سيقدم لي تقريرا في ديسمبر، لا يدعم هذا الطرح وما يجب هو القيام بعمل حول التاريخ ومصالحة الذاكرتين.. يجب أن نرى التاريخ أمامنا”.

وأضاف “بالنسبة لي، واصلت هذا العمل الخاص بالاعتراف بشأن التاريخ والمثال هو قضية موريس أودان، وفي العمق بقينا منغلقين بشأن هذا الملف بين الإعتراف والاعتذار من جهة والرفض والفخر من جهة أخرى.. وبالنسبة إلي أريد أن أكون مع الحقيقة والمصالحة والرئيس تبون أكد إرادته في فعل شيء مماثل”.

La France a une part d’Afrique en elle. Nos destins sont liés. Nous agissons ensemble. Restitution du patrimoine africain, fin du franc CFA, lutte contre le terrorisme : j’ai répondu aux questions de Jeune Afrique.https://t.co/D1HPyHcAmG — Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) November 20, 2020

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here