إحالة أربعة مشاريع قوانين على اللجان المختصة

قام مكتب المجلس الشعبي الوطني, في اجتماع له يوم الأربعاء, بإحالة أربعة مشاريع قوانين صادق عليها مجلس الوزراء الأخير على اللجان المختصة, حسب ما أفاد به بيان لذات الهيئة التشريعية.

وأوضح ذات المصدر أن جدول أعمال الاجتماع الذي ترأسه رئيس المجلس, معاذ بوشارب, تضمن إحالة أربعة مشاريع قوانين على اللجان المختصة, ويتعلق الأمر بمشروع قانون يعدل ويتمم القانون رقم 98-06 الذي يحدد القواعد العامة المتعلقة بالطيران المدني, مشروع قانون يعدل ويتمم القانون رقم 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته, مشروع قانون يعدل ويتمم القانون رقم 88-08 المتعلق بنشاطات الطب البيطري وحماية الصحة الحيوانية وكذا مشروع قانون يتعلق بالنشاطات الفضائية”.

وقد صادق مجلس الوزراء خلال اجتماعه يوم 27 ديسمبر الماضي تحت رئاسة رئيس الجمهورية, عبد العزيز بوتفليقة, على مشاريع هذه القوانين, حيث تضمن مشروع القانون المعدل للقانون المحدد للقواعد العامة المتعلقة بالطيران المدني, استحداث وكالة وطنية للطيران المدني, فيما تم التأكيد على أن إعداد مشروع القانون المتمم للقانون الصادر في 2006 والمتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته, يهدف إلى مطابقة التشريع مع الدستور المراجع سنة 2016 الذي قنن وأثرى مهام الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته.

وبخصوص مشروع القانون الذي يعدل التشريع الساري المتعلق بنشاط الطب البيطري وحماية الحيوانات, فيهدف إلى إضفاء أساس أفضل لتأطير مهنة الطب البيطري التي تضم 20.000 ممارس وينص على التدابير التشريعية والتنظيمية لإنشاء نقابة وطنية للبياطرة, أما مشروع القانون المتعلق بالنشاطات الفضائية, فيتعلق بمجال يكتسي “أهمية استراتيجية” للجزائر التي وقعت الجزائر على ثلاث معاهدات دولية تلزم الدول بواجبات لاستكشافه واستخدامه.

وإلى جانب إحالة مشاريع هذه القوانين على اللجان المختصة, اطلع مكتب المجلس الشعبي الوطني على رأي لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات حول تصريح نائب جديد بخصوص عدم التنافي مع العهدة البرلمانية, كما أحال على ذات اللجنة تصريح نائب جديد آخر حول عدم التنافي مع العهدة البرلمانية وذلك من أجل إبداء الرأي.

وفي الأخير, قام مكتب المجلس بالنظر في الأسئلة الشفوية والكتابية المودعة لديه وكذا دراسة طلبات لتنظيم عدد من النشاطات البرلمانية.

مشاركة

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here