زغماتي: رئيس الجمهورية لا يمثل السلطة التنفيذية وإنما وحدة الأمة

4

قال وزير العدل بلقاسم زغماتي، الجمعة، إن اعتبار تعيين رئيس الجمهورية لرئيس المحكمة العليا تدخلا للسلطة التنفيذية في عمل السلطة القضائية اعتقاد خاطئ كون المركز الدستوري لرئيس الدولة فوق السلطة التنفيذية.
وكان زغماتي يرد على مداخلة لعضو مجلس الأمة تحدث عن تكليف الرئيس الأول للمحكمة العليا برئاسة المجلس الأعلى للقضاء رغم أنه معين من رئيس الجمهورية وبالتالي وجود تدخل للسلطة التنفيذية في السلطة القضائية.
وحسب وزير العدل من “من ينتقد الفكرة يجهلون حقيقة الأمر ويتكلمون من غير دراية.. هناك خلط بين المركز الدستوري لرئيس الجمهورية والجهاز التنفيذي فرئيس الجمهورية ليس تابعا للسلطة التنفيذية وهو فوقها ولاينتمي اليها والدليل هو الدستور الذي قول أن رئيس الجمهورية يجسد وحدة الأمة”.

وبشان مخاوف فتح الباب لخوض الجيش حروبا خارج الحدود، أكد وزير العدل “نحن لسنا في حالة حرب والأمر لا يتعلق بخوض حرب وافراد الجيش الذين ينتقلون في مهمة من هذا النوع، ليس للحرب وإنما العكس تماما هو الحفاظ على السلم”.

وأوضح “هذا مبدأ ثابت في دستورنا منذ الاستقلال الى اليوم وجيشنا لا يخوض حروبا خارج التراب الوطني
وسابقا طلب من الجزائر المشاركة في حرب في جهة معينة ورفضنا وبقينا أوفياء للمبدأ” وأضاف “نحن نخرج للحفاظ على السلم ونتدخل عندما تنتهي حالة الحرب وتحت غطاء منظمات دولية وإقليمية والشعب لابد أن يفهم هذا”.

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو:

بث مباشر…… إستئناف تدخلات السيدات والسادة أعضاء مجلس الأمة حول القانون المتضمن تعديل الدستور

🔴🎥بث مباشر………✅إستئناف تدخلات السيدات والسادة أعضاء مجلس الأمة حول القانون المتضمن تعديل الدستور

Publiée par ‎مجلس الأمة الجزائري- Conseil de la Nation Algérien‎ sur Vendredi 11 septembre 2020

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here