“بابيشا” يفوز بجائزة الجمهور في مهرجان أومبريا بإيطاليا

4

فاز فيلم ” بابيشا” لمونيا مدور بجائزة الجمهور في ختام مهرجان أومبريا السينمائي الذي أقيم في مونتون بإقليم بيروجيا بإيطاليا، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإيطالية ” ا ن سا”.

وأشارت الوكالة الإيطالية في تقريريها إلى كون الفيلم الذي عرض لأول مرة بمهرجان كان العام الماضي ما زال محظورا في الجزائر، لأسباب غير واضحة، وقد فاز بعدد من الجوائز في مختلف المهرجانات التي شارك فيها، كما توج بجائزة سيزار مزدوجة في فرنسا للمخرجة والممثلة الرئيسية، الشابة لينا خضري.

ويعتبر ” بابيشا” أول تجربة طويلة لابنة المخرج الراحل عز الدين مدور مونيا مدور التي عادت إلى سنوات التسعينيات، عبر قصة شابة جامعية تطمح إلى أن تكون مصممة أزياء، وتسعى لتنظيم عرض بالحي الجامعي رفقة زميلاتها، لكنها تواجه قوى التطرف التي كانت ترى في المرأة العدو رقم واحد.

وكان الفيلم قد كسر قواعد الأوسكار وترشح باسم الجزائر، رغم أنه لم ينظم له عرض أول في بلد المنشإ، كما تقضي قوانين جوائز الأكاديمية الأمريكية للسينما. وقد استفاد العمل أيضا من المنع الذي تعرض له في الجزائر لرفع مداخليه التجارية في صالات العرض الفرنسية ومواصلة رحلة المشاركة والتألق في المهرجانات الدولية.

ويبقى تاريخ عرض الفيلم بالجزائر غير معروف، حيث كان منتج العمل في الجزائر بلقاسم حجاج قد أعلن في وقت سابق أنه قدم طلب للمركز الجزائري لتطوير السينما تنظيم عرض أول للفيلم بالجزائر وتمت الموافقة عليه غير أن الظروف الصحية التي تمر بها الجزائر أجلت العرض إلى تاريخ لم يعلن عنه بعد.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here