“إيني” دفعت 24.5 مليون دولار لواشنطن لتسوية ودية لرشاوى سايبام بالجزائر

3

الجزائر – افريقيا برس. قالت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية الحكومية، ان شركة ايني الايطالية وافقت على تسوية ودية ودفع 24.5 مليون دولار، في القضايا المرفوعة ضدها في الولايات المتحدة بتهمة انتهاك قواعد المحاسبة، فيما يتعلق بتورط فرعها شركة سايبام في دفع رشى بالجزائر..

وذكرت هيئة الأوراق المالية والبورصات الحكومية في بيان نشر على موقعها الرسمي على شبكة الانترنت، اطلعت الشروق على نسخة منه، أن “إيني” وافقت على تسوية الرسوم المحاسبية في القضايا المرفوعة ضدها فيما يتعلق بخرق قواعد المحاسبة في مجال الفساد في قضية الدفوعات غير المشروعة لفرعها سايبام بالجزائر، في إشارة للرشاوى التي دفعتها سايبام للظفر بصفقات بالجزائر بين عامي 2008 و2010.

وحسب البيان فإن “إيني” انتهكت الدفاتر والسجلات المتعلقة بالضوابط المحاسبية الداخلية لقانون الفساد في الخارج، ويتعلق الأمر بدفع غير قانوني في الجزائر من طرف فرعها سايبام.

وحسب الهيئة الأمريكية ذاتها فإن أين وجون ان تنفي او تعترف بالمتابعات المرفوعة ضدها، قبلت الشركة الايطالية “إيني” تسوية ودية لانتهاكات الرقابة والمحاسبة بدفع 24.5 مليون دولار كتعويضات.

ومعلوم أن سايبام التي كانت تحوز إيني على 43 بالمائة من أسمهما، متابعة في قضايا فساد بالجزائر، كان مجلس قضاء العاصمة قد نطق بحكم في حقها عام 2016، لكن محكمة الاستئناف قدمت طعنا في الحكم وسيتم محاكمتها مجددا بتأسس الخزينة العمومية كطرف مدني هذه المرة.

ومقابل تواصل المتابعات القضائية بحق سايبام في الجزائر، فقد برأت محكمة ميلانو الشركة وبعض مسيريها مسيريها وشركة ايني وعددا مسؤوليها، إضافة لفريد بجاوي وسمير أورياد وعمر هبور، شهر جانفي الماضي، في قضية فسادها بالجزائر، واتهامها بدفع 198 مليون اورو كرشى للحصول على مشاريع نفطية وغازية بالجزائر، بوساطة فريد بجاوي وموظفين في سوناطراك.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here