لينا سوليم تخوض في ذاكرة المهاجرين الجزائريين بفرنسا

3

الجزائر – افريقيا برس. يمثل الوثائقيُّ “جزائرهم” للمخرجة الجزائرية الفلسطينية الفرنسية لينا سويلم السينما الجزائرية في عدد من المهرجانات منها مهرجان الفيلم الفرنسي العربي في دورته التاسعة خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و17 نوفمبر المقبل.

وقبله يشارك الفيلم في وقائع الدورة الرابعة للجونة السينمائي المنتظر انطلاقه في 23 من الشهر الجاري إلى جانب حضوره في مهرجان من مهرجان “مونبلييه لسينما البحر المتوسط” في دورته 42 المقررة في 16 من الشهر الجاري. نفس الفيلم سيحضر في الدورة 63 من مهرجان “دوك لايبزغ” بالمانيا والمقرر في شهر نوفمبر المقبل، كما سيعرض نفس الفيلم في مهرجان “أجيال السينمائي” في دورته الثامنة بقطر. وفي الشهر ذاته يسافر الفيلم إلى مهرجان روما السينمائي في إيطاليا.

للإشارة، يروي فيلم” جزائرهم” قصة عايشة ومبروك سويلم، زوجان جزائريان يعيشان في مدينة تيير الفرنسية، انفصلا بعد ستين عامًا من الزواج الذي بدا على أرض الجزائر المحتلة.

هاجرا إلى فرنسا، وهناك انتهى زواجهما بالانفصال والفراق. لينا سلويلم هي حفيدة هاذين الجدين تعود في الوثائقي “جزائرهم” إلى قصة جديها، ومن خلالهما تعوض لينا في ذاكرة المهاجرين الجزائريين وما تسببه تجربة الهجرة من الصمت والاغتراب.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here