المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية

تنطلق فعاليات الدورة الحادية عشرة من “المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية”، السبت المقبل، في الجزائر العاصمة، وتستمر حتى السابع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بمشاركة ستّة عشر بلداً، من بينها مصر؛ ضيف شرف الدورة.

وبالإضافة إلى الجزائر ومصر، تُشارك في التظاهرة، التي تُقام على خشبة “قاعة الأوبرا بوعلام بسّايح”، فرقٌ من سورية وسويسرا وفرنسا وإيطاليا وتركيا والسويد وروسيا وألمانيا وأوكرانيا.

وبحسب مدير مهرجان، عبد القادر بوعزارة، فإنّ التظاهرة ستشهد إقامة حفلَين إلى ثلاثة كلّ مساء، إلى جانب تنظيم ورشات تدريبية يديرها موسيقيّون من تركيا والصين والنمسا وإيطاليا وألمانيا.

ينطلق المهرجان، الذي تُنظّمه “أوبرا الجزائر” و”الديوان الوطني لحقوق المؤلّف والحقوق المجاورة”، بحفل تقدّمه “الأوركسترا السيمفونية لأوبرا الجزائر”، التي تضمّ قرابة ستّين موسيقياً، بقيادة المايسترو لطفي سعيد الذي عُيّن على رأسها مؤخّراً، والذي سيقود أيضاً فرقة “الرنيم” في فقرةٍ يُؤدّى فيها عددٌ من الأغاني الفردية.

يتضمّن الحفلُ، أيضاً، فقرات يؤدّيها كلٌّ من السوبرانو السويسرية آنا هاسر، والتينور الجزائري عماد الدين الدواح، وفرقة “عبقرية الألحان” بقيادة وئام بن عمر، والتي تُؤدّي عدّة مقطوعات موسيقية.

أمّا حفل الاختتام، فتُقدّمه “الأوركسترا السيمفونية للإذاعة الوطنية” من أوكرانيا، ومجموعة من المغنّين المنفردين بقيادة فلاديمير شيكو، و”المرصد الموسيقي” من الصين بقيادة المايسترو شان يو.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here