وفاة البروفيسور زبيدة زايدي بفيروس كورونا بسطيف

2
وفاة البروفيسور زبيدة زايدي بفيروس كورونا بسطيف
وفاة البروفيسور زبيدة زايدي بفيروس كورونا بسطيف

افريقيا برسالجزائر. توفيت البروفيسور زبيدة زايدي من جامعة فرحات عباس بسطيف، الأحد، إثر إصابتها بفيروس كورونا. المرحومة تعد من أشهر الباحثين بالجزائر في اختصاص الأوبئة والأمراض المعدية، نشرت مقالات علمية في مجلات عالمية سمحت لها بتحصيل 17000 اقتباس، ما جعلها مرجع لكثير من الباحثين عبر مختلف بلدان العالم حيث نجحت في نشر 70 مقال علمي في دوريات معترف بها عالميا.

وكانت لها أبحاث في مجال الأمراض المتنقلة وغير المتنقلة كالسرطان وأمراض القلب والرئة، وتحدثت في منشوراتها عن عبء هذه الأمراض وكيفية الوقاية منها وطرق العلاج. وكانت لها إسهامات علمية مع العديد من المؤسسات الدولية منها الجمعية الدولية لعلم الأوبئة والجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.

ولها عدة دراسات حول السرطان بمختلف أنواعه. كما حازت الأستاذة زايدي على عدة جوائز دولية منها جائزة طومسون روترز، وكرمت في شهر مارس الماضي بجامعة فرحات عباس بسطيف أين تحصلت على وسام الاعتراف عرفانا لها بمساهماتها العلمية، وقد صرحت يومها بأنها بصدد العمل على فيروس كورونا، لكن شاءت أقدار الله أن تفارق الحياة بسبب هذا الفيروس، الذي غيبها عن أسرتها وعن الساحة العلمية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here