مهرجان امدغاسن لباتنة يستقبل أكثر من 380 فليم ويكشف عن درعه الرسمي

4

كشف مهرجان امدغاسن السينمائي الدولي لباتنة عن الدرع الرسمي للمهرجان، الذي سيمنح الفائزين جوائز المهرجان وكذا الداعمين له وشركاء التظاهرة، التي كان مقررا أن تطلق طبعتها الأولى في مارس الماضي وتأجلت بسبب الإغلاق الذي فرضته كورونا.

وقال محافظ المهرجان، المخرج عصام تعشيت، إن الدرع يمثل الملكة ديهيا، التي تمثل المرأة الشاوية الأوراسية التي تلبس لباسا شاويا، “ملحفة” مرصعة أيضا بحلي شاوية، وتضع برنوسا على كتفيها، ويلفها في أسفل رجليها، وتحمل في يدها اليمنى تاريخها “ضريح ايمدغاسن”، ترفعه إلى السماء، وأيضا تحمل سيفا شاويا بيدها اليسرى للدفاع عن تاريخها العريق، وتضع عمامة على رأسها..

لون المجسم أو الدرع الرسمي الذهبي ناصع، ويحتوي على قاعدة أسطوانية سوداء مكتوبا عليها اسم المهرجان، وتقف عليها لملكة، وهو مصنوع من الأريزين، وهي مادة صلبة تصنع منها المجسمات والدروع…

فكرة وتصميم المجسم من إبداع عصام تعشيت، وقام بتنفيذها الفنان ابن الأوراس النحات بوسكار عبد الرزاق الذي قام بصنعها بيديه بمادة الطين ثم قام بإخراجها على شكل مجسم بالأريزين.

وكشف محافظ المهرجان المخرج عصام تعشيت في اتصال معه أن المهرجان الذي كان مقررا في مارس الماضي وتأجل بسبب ظروف الحجر الصحي من المتوقع إطلاق طبعته الأولى مطلع العام المقبل. وأضاف تعشيت أن المهرجان استقبل حتى الآن أكثر من 200 فليم دولي و180 فليم من الجزائر. وينتظر أن تشرع لجنة المشاهدة في انتقاء الأعمال المؤهلة لخوص غمار المنافسة أو العرض في إطار فعاليات المهرجان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here