رئيس الجمهورية يستقبل وزير الخارجية الفرنسي

4

الجزائر – افريقيا برس. استقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الخميس، وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الذي وصل الجزائر في ثالث زيارة له خلال العام الجاري.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية “استقبل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون استقبل، مساء اليوم الخميس 15 أكتوبر 2020، وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، السيد جان إيف لودريان، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى بلادنا يومي 15 و 16 أكتوبر
الجاري”.

وأوضح “قد تم خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وضبط أجندة مختلف آليات التعاون الثنائي وعلى رأسها اللجنة الحكومية رفيعة المستوى المنتظر أن تلتئم قبل نهاية السنة الجارية”.

وأضاف “كما كان اللقاء فرصة لمواصلة التشاور وتبادل وجهات النظر بين البلدين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وخاصة الأزمة الليبية والوضع في منطقة الساحل”.

وووفق البيان  جرى اللقاء بحضور كل من مدير الديوان برئاسة الجمهورية نور الدين بغداد الدايج، ووزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، وسفير الجزائر بفرنسا عنتر داود.

وصرح لودريان بعد اللقاء أن “دور دول الجوار أساسي لأنها أولى الجهات المعنية بالمخاطر التي تشكلها هذه الأزمة ويمكنها أن تلعب دور استقرار مع الجهات الليبية على عكس تدخل القوى الخارجية”.

وأوضح “في ليبيا، نعتبر كما الجزائر، أنه لا يوجد حل عسكري”.

كما استقبل لودريان من قبل الوزير الأول عبد العزيز جراد.

ووصل لودريان مساء الخميس الجزائر، في زيارة تدوم يومين وكان في استقباله بمطار هواري بومدين الدولي مدير مكتب شؤون أوروبا بوزارة الخارجية حسب التلفزيون الجزائري.

والأربعاء جاء في بيان لوزارة الخارجية “تندرج هذه الزيارة في اطار المشاورات الدورية المدرجة في الأجندة السياسية والاقتصادية المتفق عليها بين الجزائر وفرنسا لعام 2020، وستمكن هذه الزيارة الطرفين -يضيف البيان- من تقييم التقدم الحاصل في التعاون الثنائي الذي تميز في الأشهر الأخيرة بتجسيد استحقاقات مهمة على غرار انعقاد الدورة السادسة للجنة الاقتصادية الجزائرية الفرنسية المشتركة بالجزائر في 12 مارس 2020”.

وأشار البيان أن “هذه الزيارة ستسمح كذلك، بتبادل وجهات النظر حول القضايا الاقليميةوالدولية ذات الاهتمام المشترك ، لاسيما الوضع في الصحراء الغربية و ملف المالي،و الوضع في منطقة الساحل وكذلك الأزمة في ليبيا التي ستكون تسويتها في صلب المحادثات بين الطرفين”.

🔴 Arrivée du Ministre @JY_LeDrian à #ALGER, accueilli chaleureusement par M. Haneche, DG Europe du @AlgeriaMFA. Une visite pour renforcer et approfondir les liens d’amitié entre nos deux pays 🇨🇵🇩🇿🤝 pic.twitter.com/uF7kd33mKp

— France en Algérie (@ambafrancealger) October 15, 2020

من جهتها نقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن  زيارة لودريان ستكون لاستعراض العلاقات الثنائية والأزمات الإقليمية وخصوصا في ليبيا، كما ورد في جدول أعماله الأسبوعي.

وتعد هذه الزيارة الثالثة  لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى الجزائر منذ انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون في ديسمبر 2019، يصل الخميسوتعود زيارتاه السابقتان إلى جانفي ومارس 2020.

ولم يعلن عن أي تفاصيل عن برنامج الزيارة. وفي زيارتيه السابقتين، التقى لورديان رئيس الدولة ورئيس الوزراء عبد العزيز جراد ووزير الخارجية صبري بوقادوم.

ويفترض أن تحتل ليبيا ومالي حيزا كبيرا من المحادثات بينما تعتزم الجزائر لعب دور نشط في حل هاتين الأزمتين وفق الوكالة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here